السياسة

إسبانيا تعزز حضورها الثقافي بالمغرب

محمد كريم كفال الاثنين 23 مايو 2022
Instituto_Cervantes_329967737
Instituto_Cervantes_329967737

AHDATH.INFO

أعلن لويس غارسيا مونتيرو، المدير العام لمعهد "ثربانتس"، أن بلاده تنوي توسيع مراكزها الثقافية في المغرب لتشمل الصحراء عن طريق افتتاح مؤسسة بمدينة العيون المغربية، وذلك بمناسبة مرور 3 عقود على تأسيس المعهد الثقافي التابع لوزارة الخارجية الإسبانية

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الإسباني، خلال مشاركته في لقاء نظم بمدينة طنجة، إذ أعلنت المؤسسة أنها تعمل مستقبلا على إنشاء مركزين جديدين في المغرب، ويتعلق الأمر بواحد بمدينة أصيلة والآخر بمدينة العيون بالصحراء المغربية.

وذكر المسؤول الثقافي الإسباني بوجود 6 مراكز تابعة للمعهد في المملكة، بكل من مدن طنجة وتطوان والرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس، بهدف نشر الثقافة واللغة الإسبانية.

وفي فبراير الماضي، زار وفد إسباني، يضم المدير العام للتخطيط والإدارة التربوية، خوسيه مانويل بار سيندون، برفقة مستشارة التربية والتعليم، ماريا أنطونيا تروخيو، ووفد من وزارة التعليم والتدريب المهني، وقاموا بزيارة للمراكز التعليمية الإسبانية التابعة لوزارة التربية والتعليم هذا الأسبوع، بكل من الرباط وطنجة والعرائش وتطوان والحسيمة والناظور والدار البيضاء. كما التقى الوفد خلال الزيارة بمدير المدرسة الإسبانية لاباز في العيون.

كما زار الوفد بقيادة بار سيندون الموقع الذي تبرع به جلالة الملك محمد السادس لإسبانيا، والذي سيضم المدرسة الإسبانية الجديدة في الرباط، بميزانية تبلغ 16.5 مليون يورو ومدة تنفيذ 36 شهرًا. وسيضم المركز الجديد 9 فصول للرضع، و 18 للابتدائ ، و 12 للتعليم الثانوي الإلزامي، و 4 للبكالوريا، في المجموع ، سوف تتسع المؤسسة الجديدة لـ 933 طالبًا وطالبة ، وبالتالي ستستجيب للطلب المتزايد على الأماكن في نظام التعليم الإسباني.

إجمالا، تحصي إسبانيا 11 مركزًا تعليميًا مملوكًا لها في المغرب، تديرها منظمة العمل التربوي في الخارج التابعة لوزارة التعليم والتكوين المهني، ويدرس فيها 4553 تلميذا وطالبة، إسباني ومغربي، وتضم حوالي 355 مدرسًا.