أحداث ديكالي

استعدادا لعيد الأضحى .. ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز

أحداث أنفو الثلاثاء 17 مايو 2022
مع اقتراب عيد الأضحى هذه أثمنة الأضاحي لهذه السنة
مع اقتراب عيد الأضحى هذه أثمنة الأضاحي لهذه السنة

AHDATH.INFO

ارتباطا بالاستعدادات لعيد الأضحى، كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن  ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز إلى غاية 16 ماي الجاري، مشيرا أن  عملية الترقيم مازالت مستمرة، حيث من المرتقب أن تشمل حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز.

وأشار بلاغ صادر عن المكتب لتسجيل أزيد من 242.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز من طرف مصالح البيطرية منذ يناير 2022، إلى جانب تعزيز عمليات مراقبة ومتابعة الاستعدادات الخاصة بعيد الاضحى.

وأكد المكتب أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، بعد أن مكنت  عملية تلقيح القطيع الوطني، إلى  حدود 16 ماي 2022، من تحصين مليون و716 ألفا و235 رأسا من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وتلقيح 16.102.681 من الأغنام ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وداء الجدري، و .606.627 3 رأسا من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة.

و أبرز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية،  أن الحملات الوقائية الوطنية متواصلة بكل جهات المملكة بالمجان لفائدة جميع المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لـ (أونسا) والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين بتعاون مع السلطات المحلية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة.

وأكد المصدر ذاته أنه من أجل بلوغ تغطية شاملة للقطيع الوطني من الابقار والاغنام والماعز، فقد تم تمديد حملات تلقيح الماشية بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

وفي هذا الإطار، يدعو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جميع المربين للانخراط في هذه الحملات الوقائية بهدف تعزيز مناعة القطيع، والحفاظ على الحالة الصحية للرصيد الحيواني.