في الواجهة

مقتل شيرين أبوعاقلة.. ردود فعل دولية غاضبة تطالب بالتحقيق ومعاقبة المسؤولين عن الجريمة

أحداث أنفو الأربعاء 11 مايو 2022
38E23E7F-F1D6-435C-9F92-752E12C912A0
38E23E7F-F1D6-435C-9F92-752E12C912A0

Ahdath.info

عبّر الاتحاد الأوروبي عن إدانته لمقتل الصحفية الفلسطينية بقناة الجزيرة شيرين أبو عاقله، مقدما تعازيه لعائلتها وأصدقائها وزملائها.

وشدد الاتحاد على ضرورة أن يتم فتح تحقيق شامل ومستقل لتوضيح جميع ملابسات الحادث في أسرع وقت ممكن وأن يتم تقديم المسؤولينعنها إلى العدالة، معتبرا أنه من غير المقبول استهداف الصحفيين أثناء قيامهم بعملهم.

من جهته أعرب مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، عن الجزع إزاء مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها لعملية عسكريةإسرائيلية في جنين بفلسطين.

وذكر في تغريدة على موقعه الخاص على تويتر أن "مكتبه موجود في الميدان ويتحقق من الحقائق"، كما حث "على إجراء تحقيق مستقلوشفاف" في مقتل الصحفية الفلسطينية، قائلا: "يجب إنهاء الإفلات من العقاب."

وبدوره أدان المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين بالضفة الغربيةالمحتلة خلال تغطيتها للأحداث الجارية هناك.

وقال  تور وينسلاند في تغريدة بحسابه على موقع: "أدين بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت صباح اليوم برصاصحي أثناء تغطيتها لعملية قامت بها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة."

المنسق الخاص وينسلاند وبعدما تقدم بخالص التعازي لأسرة شيرين، دعا إلى تحقيق فوري في مجريات الحادث مشددا على محاسبةالمسؤولين عنه ومؤكدا على أهمية عدم استهداف الصحفيين وعاملين في وسائل الإعلام:"أدعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبةالمسؤولين. لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام."

من جهتها شجبت منسقة الشؤون الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، مشيرة إلىما يواجهها الصحفيين من أخطار وتهديديات خلال القيام بعملهم اليومي.

وقالت في تغريدة على تويتر: "بينما تحيي الأمم المتحدة حرية الصحافة العالمية في غزة اليوم، قُتلت صباح اليوم الصحيفة الفلسطينية،شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها للاشتباكات بين قوات الإسرائيلية والفلسطينيين في جنين، ما يظهر الأخطار التي يواجهها الصحفيون كليوم."