اقتصاد

ابتداء من 2023.. مسح بيومتري بدل كلمة المرور للدخول لمنصات "غوغل" و"أبل"

أحداث أنفو: متابعة الجمعة 06 مايو 2022
مسح بيومتري بدل كلمة المرور
مسح بيومتري بدل كلمة المرور

Ahdath.info

أعلنت شركات "غوغل" و"أبل" و"مايكروسوفت"، أمس الخميس، عن قيامها بجهد مشترك لدعم ‏تسجيل الدخول دون الاضطرار لاستخدام "كلمة مرور" على جميع منصات الأجهزة المحمولة وسطح ‏المكتب والمتصفح، التي تتحكم فيها، وذلك بدءا من العام المقبل 2023.‏

وجاء إعلان الشركات الأمريكية الثلاث تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لكلمة المرور، الموافق 5 مايو من كل عام، وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك".

وتعني هذه الخطوة أن المصادقة بدون كلمة مرور ستصل إلى جميع منصات الأجهزة الرئيسية في المستقبل غير البعيد، وهي أنظمة تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس" للأجهزة المحمولة، ومتصفحات الإنترنت "غوغل كروم" و"إيدج" و"سافاري"، بالإضافة إلى بيئات سطح مكتب "ويندوز" و"ماك أو إس"، وفقا لموقع "ذا فيرج".

وسيكون البديل للدخول إلى كل تلك الأنظمة الأساسية هو معيار يسمى "فيدو"، الذي يستخدم مبادئ تشفير المفتاح العام، من أجل تمكين المصادقة بدون كلمة مرور، والمصادقة متعددة العوامل في مجموعة من السياقات.

وستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت شركة "غوغل" في منشور لها، أمس الخميس.

والغرض من جهود "غوغل" و"مايكروسوفت" و"أبل" المشتركة هو السماح بتسجيل الدخول بدون كلمة مرور "من طرف إلى طرف" للتطبيقات والمواقع الإلكترونية، وليس فقط في مراحل معينة، إذ سيحتاج المستخدمون فقط إلى استخدام عمليات المسح البيومترية (مثل الوجه أو الإصبع)، أو رقم التعريف الشخصي للجهاز "Pin" لتسجيل الدخول في كل خطوة.

وتأمل الشركات الثلاث بأن تمنع هذه الجهود هجمات التصيد الاحتيالي الناجحة، التي تخدع المستخدمين لكي يشاركوا كلمات المرور مع المتسللين والمحتالين.