ثقافة وفن

الدرما المغربية تلامس نبض المجتمع و"نصف القمر" يسلط الضوء على التوحد والصحافة

رحاب حنان الأربعاء 27 أبريل 2022
8406E4EB-69E7-4A95-ACA0-F99454C7E8DD
8406E4EB-69E7-4A95-ACA0-F99454C7E8DD

Ahdath.info

لم يخلف مسلسل "نصف القمر" وعده بفرجة درامية ممتعة وبليغة ومن عمق النبض المجتمعي، بل زاد من عنده الكثير من المحسنات الفنيةوالرسائل الإنسانية ومحاولة إيقاظ ضمير بعض ممتهني مهن نبيلة لكنهم حولوها إلى رهان على الربح والتجريح وما جاوره من تهييج الرأيالعام.

القصد هنا بكل بساطة، ما حبلت به الحلقة 23 من مسلسل "نصف القمر"، التي غاصت في عمق تجربة التوحد وتطرقت للموضوع، وهو مايؤكد أن مقولة "الفن مرآة المجتمع" ليست من اجل المزايدة اللغوية أو مجرد حكم قيمة بل هي من عمق التجربة والحث على تبني ما يعتملداخل صدر المجتمع ويومياته ومحنه ومعاناته وأماله وأحلامه أيضا.

الحلقة المذكورة توقفت مليا عند مرض التوحد والمصابين به من خلال مشاهد أقل ما يقال عنها إنها لامست جوهر المعيش لدى من يعاني منهذا المرض الذي يصنف في خانة الصعب والسهل أيضا، نظرا لكونه يدخل صاحبه في ركن مظلم من الحياة لا يستطيع الخروج منه، إلا إذاتوفرت له شروط مغادرة ذلك السواد القاتم والتعايش معه من خلال المحيط الأسري والمجتمعي.

من التوحد مر المسلسل في حلقته 23، إلى مسألة حساسة جدا والتي يشتكي منها أهل مهنة المتاعب وهي الخوض في خصوصيات الناسوجعلها "سكوب" أو "انفراد" أو "سبقا" صحافيا يرجى منه زيادة عدد النقرات واللايكات والزوار لا أقل ولا اكثر دون أي اعتبار لمن كان بيتهأو حياته مسرحا لتلك القذيفة التشهيرية.

قد تكون الصيغة التي اعتمدها المسلسل في الإشارة إلى تدخل الصحافة في الحياة الخاصة للناس، فيها بعض التعميم لكنها كانت صائبةفي توجيه الضوء على جزء من ممارسة يند لها جبين النزهاء من المهنيين حملة القلم الشرفاء والذين يتخذون من القيم والأخلاق نبراسا أعلىلهم في يومياتهم المهنية.

المسألة لا يجب التوقف عندها بشكل تحليلي، فقد كانت مجرد إشارة في حلقة من مسلسل ناجح يبث على القناة الاولى خلال رمضانالمبارك، لكن ما يجب الوقوف عنده أن المغاربة من صناع الفرجة الدرامية والمسرحية والسينمائية، أصبحوا واعيين بضرورة الاقتراب من نبضالمجتمع وملامسة قضاياه الأكثر إيلاما والأكثر قساوة والأكثر ضرورة.

تلك هي ملامح الفن في المغرب حاليا، ولن يفوتنا أن نشير إلى مسلسل آخر وهو "لمكتوب" الذي كان موضوع خرجة "فقهية" فيها الكثير منالوصاية وقليل من النقد الحقيقي بل انعدم هذا الأخير مادامت النية مبيتة وهي الإساءة للمسلسل ولصناعه ونجومه وعلى رأسهم الفنانة دنيابوطازوت التي جسدت دور الشيخة باقتدار تشخيصي مميز.

نحن امام اعمال فنية تغترف من معين اليومي المجتمعي ومن نبضه المعيشي، وهو ما يمكن الاصطلاح عليه بمصالحة الدراما مع مشاهديهالأنها اقتربت منهم أكثر مما يتوقعوه.

من المهم الإشارة هنا إلى أن هذه خطوة اولى على الدرب الطريق الصحيح، طريق دراما حقيقية مجتمعية نابضة باليومي وبالرسائل النبيلةوتصحح أفكارنا المغلوطة وتحرك الراكد من برك الاحكام المسبقة وأحكام القيمة التي لا مكان لها في مجتمع يتحرك.

الجدير بالذكر، أن مسلسل "نصف القمر" يطل على المشاهدين المغاربة يوميا من شرفة القناة الأولى، ويعرض في تمام الساعة العاشرةليلا، وهو من توقيع المخرجة المغربية جهان بحار، وبطولة ثلة من نجوم الدراما والسينما المغاربة نجد من بينهم ربيع القاطي، وعائشة ماه ماه،وماجدولين الإدريسي، ورفيق بوبكر، وابتسام العروسي، وسناء العلوي ومالك اخميس وآخرون.