ثقافة وفن

"الثقافية" تسترجع الخوري في "وثائقي" والزجل المغربي يحكي سيرته في "مبدعون"

أحداث أنفو الاثنين 25 أبريل 2022
798324A9-0D4D-429F-BA35-C7D0AB9CD9E7
798324A9-0D4D-429F-BA35-C7D0AB9CD9E7

Ahdath.info

ضربت القناة الرابعة الثقافية المغربية، موعدا لجمهور الزجل مع حلقة جديدة من برنامج "مبدعون" غدا الثلاثاء، والذي يستضيف الشاعر الكبير احمد المسيح، كما تواصل القناة مواعيدها الأربعاء بلحظة اتسرجاع وعرفان للراحل إدريس الخوري.

أول المواعيد هو "مبدعون" الذي يستضيف الشاعر والمبدع احمد المسيح الذي سيحكي سيرة القصيدة معه ومع اليوميات في ربوع الإبداع. وذلك يوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 ابتداء من الساعة الحادية عشر ليلا (23:00).

ووفق ما أفاد به بلاغ للقناة توصلت "أحداث انفو" بنسخة منه، برنامج "مبدعون" سثبت حلقة خاصة بمناسبة شهر رمضان المبارك، للإبحار في عوالم الزجل المغربي، حيث يحظى هذا الجنس الإبداعي، بمكانة أدبية مُعتبرة داخل المشهد الثقافي المغربي، فهو أحدُ وجوهِ الشعر المغربي الحديث، الذي لا يغتني بتعدّد مرجِعياته الفكرية وحساسِياته الثقافية والفنيّة فحسب، بل وبتنوّع لغاتِ كتابته وروافده الإبداعية.

وحسب البلاغ، فالزجل في المغرب احتفظ باسم ميلاده الأصلي الذي منح له في الفضاء الذي خلق فيه قبل أن يسافر عبر الأقطار، ويتلوَّن ببيئاته الجديدة ويتنوع بالتسميات المحلية.

وسيسلط برنامج "مبدعون" الضوء على تجارب إبداعية رائدة، أغنت بعطاءاتها المشهد الزجلي بالمغرب، من أمثال أحمد المسيح رائد القصيدة الزجلية بالمغرب وصاحب أول ديوان زجلي الذي صدر في سبعينيات القرن الماضي "الرياح التي ستأتي"، حسن المفتي، كاتب كلمات أغنية "مرسول الحب" التي أداها ببراعة نادرة الموسيقار الفنان عبد الوهاب الدكالي، و رئيس بيت الشعر  في المغرب الشاعر مراد القادري والصوت الزجلي النسائي الزهرة الزرييق.

الجدير بالذكر، أن برنامج "مبدعون" هو نصف شهري، من إعداد علاء الدين الوطني وإخراج وداد التافكي.

اما الموعد الثاني الذي سيلتقي فيه عشاق الثقافة يوم الاربعاء 27 أبريل الحالي مع الراحل إدريس الخوري، سيكون عبر برنامج وثائقي خاص يستعرض سيرة ومسار الراحل "با ادريس"، ابتداء من الساعة العاشرة ليلا(22:00).

ولإغناء هذا الوثائقي وتناول مختلف الجوانب الشخصية والمهنية والإبداعية في سيرة ومسار الراحل "ادريس الخوري" ولترجمة هذه المحاور من لغة المكتوب إلى لغة المسموع والمرئي، عمل طاقم البرنامج على اقتفاء أثر الراحل، بدءا من نشأته وسنوات طفولته وشبابه التي قضاها بالدار البيضاء وصولا إلى العاصمة الرباط والتي استقر بها ومكث فيها للعمل وممارسة الكتابة الصحفية والقصصية إلى أن وافته المنية.

يستضيف البرنامج الذي أعده ويقدمه باسم الهور، أيضا ثلة من الأسماء البارزة في مجال الابداع و الثقافة وو الصحافة بالمغرب وخارجه، ممن خبروا الراحل عن قرب، إما بحكم الصداقة أو الانتماء إلى حقول الإبداع الأدبي أو الزمالة المهنية في رحاب الصحافة.