بسبب تأييدها المقترح المغربي حول الصحراء: تبون يهاجم برعونة إسبانيا!

بقلم بنعبد الله المغربي
0 تعليق

AHDATH.INFO
الجزائر , 24-4-2022 - هاجم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء السبت برعونة التحو ل في موقف إسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية، وقال إنه "غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا".

وأقدمت إسبانيا على تغيير جذري في موقفها في 18 آذار/مارس بشأن قضية الصحراء المغربية الحساسة.

فبعد التزامها الحياد بشأن مصير مستعمرتها السابقة، دعمت الحكومة الإسباني ة علنا مقترح المغرب منح الصحراء المغربية حكما ذاتيا تحت سيادته.

و"استغربت" الجزائر في رد فعل عصبي ومصدوم "الانقلاب المفاجئ" في الموقف الإسباني، واستدعت سفيرها بمدريد في 19 آذار/مارس.

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الوطنية، ندد تبون السبت بإعلان الحكومة الإسباني ة في 18 آذار/مارس عن دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية.

وقال تبون بعصبية في حوار بثه تلفزيون بلاده إن الجزائر "لها علاقات طي بة مع إسبانيا"، لكن الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسباني ة بيدرو سانشيز من القضية الصحراوي ة "غير كل شيء".

ويدور نزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة بشكل كامل وسافر من الجزائر حول الصحراء المغربية.
وقالت مجموعة النفط والغاز الجزائرية العام ة "سوناطراك" بداية نيسان/إبريل إن ها لا تستبعد "مراجعة حساب" سعر الغاز المصد ر إلى إسبانيا، وذلك في سياق التوتر الدبلوماسي بين الجزائر ومدريد.
وصرح الرئيس المدير العام لـ"سوناطراك" توفيق حكار لوكالة الأنباء الجزائرية أنه "منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انفجرت أسعار الغاز والبترول. وقد قررت الجزائر الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني".

تعليقات الزوّار (0)