اقتصاد

"ماما الطبيعة".. برنامج "فيفو إنيرجي" لتكريس السلوك البيئي

أحداث أنفو الاثنين 18 أبريل 2022
فيفو
فيفو

AHDATH.INFO

أعلنت فيفو إنيرجي المغرب، بمناسبة اليوم العالمي للأرض، عن توسيع نطاق برنامج "ماما الطبيعة" التوعوي الذي يهدف إلى تحسيس الصغار والشباب باحترام البيئة.

ويروم هذا البرنامج الذي يجري تنفيذه بشراكة مع مؤسسة زاكورة بدعم من وزارة التربية الوطنية، تحفيز اهتمام التلاميذ وأسرهم بالرهانات البيئية وتشجيعهم على التفكير فيها, يقول بلاغ للشركة, مضيفا بأنه سيستفيد  من هذا البرنامج أزيد من 357.000 طفل وذويهم في مجال التوعية بالإشكالية البيئية. وتطمح شركة فيفو إنيرجي المغرب برسم هذه السنة إلى رفع عدد التلاميذ إلى 500.000 من خلال هذا البرنامج.

ويهدف برنامج "ماما الطبيعة"، الذي يستند إلى منهجيات بيداغوجية مبتكرة تجمع بين التفاعلية والتعلم عبر اللعب، إلى تطوير سلوك المواطنة البيئية لدى تلاميذ السلك الابتدائي. ويتمحور حول ستة مواضيع: الماء، والتنوع البيولوجي، والطاقة، وتدبير النفايات، والتضامن وحماية البيئة. ويتم تناول هذه المواضيع داخل الأقسام مع التلاميذ من خلال حصص لاكتساب المعرفة يتم تعزيزها بدعائم تفاعلية من قبيل الفيديوهات والأنشطة التنشيطية. واليوم، أصبحت معدات التكوين متاحة على الإنترنت في شكل حقيبة بيداغوجية.

ويواصل البرنامج منذ انطلاقته سنة 2015 داخل المدارس العمومية في مدينة الدار البيضاء ومدارس التربية غير النظامية التابعة لمؤسسة زاكورة، نشره وتوسعه التدريجي في مدن مغربية أخرى. وجرى تعميم موقع "ماما الطبيعة" على الإنترنت ونشره في أزيد من 2.300 مدرسة ابتدائية، في أعقاب اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية.

وصرحت هند مجاطي العلمي، مديرة التواصل لدى شركة فيفو إنيرجي المغرب قائلة: »تتوسع رقعة مبادرة "ماما الطبيعة" بشكل متزايد سنة تلو الأخرى. وهذا تحديدا هو المبدأ الذي تستند إليه الشراكة المثمرة بين القطاعين العام والخاص. وتساعدنا رقمنة برنامج "ماما الطبيعة" وإتاحة الحقيبة البيداغوجية للدروس البيئية على توعية جمهور أوسع بالبيئة. فحماية البيئة تتأتى قبل كل شيء بفضل تربية وتعليم أجيال الغد«.