ثقافة وفن

حسناء شهابي تصدر رواية "زهرة اللارنج" وتحكي "سيرة جسد"

أحداث أنفو السبت 09 أبريل 2022
4DCB8407-1A86-4795-ADFE-34F503DB21FC
4DCB8407-1A86-4795-ADFE-34F503DB21FC

Ahdath.info

عن منشورات دار التوحيدي، صدر للكتابة المغربية حسناء شهابي، رواية جديدة اختارت لها من العناوين "زهرة اللارنج".

الرواية الواقعة في 190 صفحة من الحجم المتوسط، صممت غلافها الفنانة التشكيلية عواطف شهابي، واحتضنت إحدى مكتبات العاصمة الرباط مؤخرا حفل توقيعها.

وحسب ورقة عن الرواية توصلت "أحداث أنفو" بنسخة منها، فإن الرواية المذكورة، تحاول أن تكتب "سيرة جسد" امرأة ومن خلاله تعري على تفاصيل آسرة، عبر محكيات قصيرة لشخوص تحيط بزهرة، الشخصية الرئيسية.

بالنسبة للورقة التي قامت بقراءة عاشقة للرواية، فإن الجسد الذي جربت فيه أنواع القهر الاجتماعي، وعبره تحكي الرواية تفاصيل مغامرة إبداعية نسائية، (بالجمع)، إذ تتحول زهرة الى نموذج لنساء آخريات تفتح بجرأة شقا في جدار الطابوهات "لتشرق أشعة الشمس على شجرة اللارنج".

وكما أشرنا سلفا، فقد إحتضنت مكتبة  Les étoiles في الرباط حفل تقديم وتوقيع رواية "زهرة اللارنج" للكاتبة حسناء شهابي،وذلك نهاية مارس الماضي.

اللقاء قدم فيه الشاعر والناقد عبد الحق ميفراني ورقة نقدية تستقصي معالم النص ومجازاته، في حين توقفت الكاتبة ريحانة البشير في ورقة وسمتها ب"زهرة اللارنج  لون الماء في أرخبيلات الزمن"، واعتبرت نفسها "وقعت أسيرة العتبة العنوان زهرة اللارنج، هذا التضاد بين العين التي ترى الشجرة مورقة خضراء وبين تذوق مر الثمرة، فكان علي أن أسافر في دروبها وأركض داخل أزقتها لأتذوق المر في تفاصيلها، تفاصيل نساء حقبة تاريخية من ستينيات القرن الماضي".  

وعن رواية حسناء شهابي قالت ريحانة بشير في حفل التوقيع المذكور، "لم تكن غايتي تحقيق الخيال الذي كان التخييل روائيا أبعد من خيالها، اذ كان الواقع لغة رصدت الأحداث، حركاتها، مقاصدها صلابتها، أفصحت اللغة و تكلمت حتى بدت ارتدادا لانفعالات نفسية نمت بين شخصيات الرواية التي تجمعت وتفرقت داخل شخصية زهرة اللارنج البطلة، شخصيات متألمة، مجروحة ، ثائرة، مقيدة.."