السياسة

رادارات المراقبة تشرع في تسجيل مخالفات السائقين

أحداث أنفو الثلاثاء 18 يناير 2022
476f9ec2a327a4483e66defd202f50a5
476f9ec2a327a4483e66defd202f50a5

AHDATH.INFO

 

أعطت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية "نارسا" الانطلاقة الرسمية لعملية المعاينة والمراقبة الآلية لمخالفات قانون السير بشكل تدريجي، عبر نشر أزيد من 550 رادارا من الجيل الجديد.

وتتميز هذه الرادارات الجديدة بمجموعة من الخصائص التقنية والوظيفية، التي تمكن من رصد مخالفات تجاوز السرعة القانونية، واحترام الضوء الأحمر، وقطع الخط المتصل، ورصد مخالفة السير على الممرات الممنوعة، بالإضافة إلى أنها تتيح إمكانية رصد أكثر من مركبة في آن واحد (قد يصل عددها إلى 24)، فضلا على قدرتها على مراقبة السرعة المتوسطة للمركبات، والتمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل، والقراءة الآنية للوحات ترقيم المركبات.

استغلال أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير من الجيل الجديد وتحرير محاضر المخالفات ستتم من خلال نارسا، عوض تحريرها من قبل رجال الشرطة أو الدرك في يعض الأماكن التي تم فيها وضع الرادارات الجديدة.

وكشفت مراسلة ل"نارسا" موجهة للمديرين الجهويين للسلامة الطرقية، أنه في إطار مشروع تثبيت أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير من الجيل الجديد بمختلف محاور الشبكة الطرقية بالمملكة، سيتم الشروع في استغلالها وتحرير محاضر المخالفات المرصودة بواسطتها تدريجيا ابتداء من فاتح يناير 2022، مؤكدة أنه تم إشعار الدرك الملكي من أجل تفادي وضع نقط مراقبة السرعة بالرادار المحمول بمحاذاة هذه الأجهزة وذلك لتفادي معاقبة المخالفين بشكل مزدوج.

وأوضحت وثيقة "نارسا"، أنه تمت مراسلة المديرية العامة للأمن الوطني من أجل إعطاء التعليمات لأعوان رجال الشرطة لتفادي تحرير محاضر مخالفة عدم احترام الوقوف الإجباري المفروض بإشارة الضوء الأحمر في حق الأشخاص امتتثلوا لأوامرهم، بالتقاطعات الطرقية برادارات مراقبة احترام التوقف المفروض بإشارة الضوء الأحمر في حين أن إشارة الضوء تشير إلى الوقوف، مطالبة من المديرين الجهويين إجراء عمليات الصيانة والتوسعة التي تعرفها الطرق الوطنية والجهوية والتي من شأنها التأثير سلبا على حسن اشتغال هذه الأجهزة.

وكشفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أمس الاثنين بالرباط ، عن الخطوط العريضة للمخطط الوطني للمراقبة 2022 - 2024، المدرج ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017- 2026.

ويعتبر المخطط الذي قدمه المدير العام للوكالة بناصر بولعجول، في لقاء صحفي، أحد مهام "نارسا"، لاسيما السلامة الطرقية والحد من حوادث السير، وتحديد أسبابها الرئيسية، وتحديد مواضيع المراقبة والمحاور الطرقية التي تشهد أكبر عدد من حوادث السير، علاوة على تسطير برنامج الاستثمار والحكامة وتقييم العمليات.

وأكد بولعجول أن تنفيذ هذه الخطة يهدف إلى التنسيق، بشكل تكاملي، بين عمليات مراقبة الطرق التي سطرتها مختلف الجهات المعنية القادرة على توفير الوسائل والمعدات اللازمة لتنفيذ مهامها، موضحا أن تفعيل هذا المخطط الوطني سيتم تحت مراقبة لجنة مركزية للقيادة والتوجيه تدعمها لجن إقليمية محدثة في كل منطقة من مناطق المملكة.

وأفاد المدير العام ل"نارسا" أن معالجة المخالفات المتعلقة بالرادارات الثابتة سيعهد بها إلى وكالات (بريد بنك) و(بريد كاش) ، مشيرا أن هذه الخطوة تدخل في إطار استكمال أوراش تحديث خدمات الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على مستوى الرقمنة، ولا سيما الجانب المتعلق بتحسين خدمات القرب المقدمة للمرتفقين واحترام الآجال القانونية.

مضيفا أنه سيتم بث وصلات تحسيسية تلفزية ورقمية، وضمان مواكبة إعلامية من خلال الاستطلاعات التلفزية، واستثمار البرامج الإذاعية التي تنتجها الوكالة بشراكة مع القنوات الإذاعية العمومية، فضلا عن دعم هذه العملية من خلال بث تلفزيوني وكبسولات رقمية لزيادة الوعي والاستفادة من البرامج الإذاعية التي تنتجها "النارسا"، بشراكة مع الجهات الفاعلة العامة.