ثقافة وفن

تنظيم الدورة الحادية عشرة من لقاءات "خميس السينما وحقوق الانسان" بالرباط

أحداث أنفو الاثنين 06 ديسمبر 2021
cinema-frontenay-rohan-rohan
cinema-frontenay-rohan-rohan

ahdath.info

أعلنت جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان عن تنظيم الدورة الحادية عشرة لتظاهرة "خميس السينما وحقوق الإنسان" ،الخميس المقبل، بسينما النهضة بالرباط.

وأفادت الجمعية في بيان لها أن هذه الدورة التي تتزامن والاحتفال بالذكرى 73 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ستفتتح بعرض فيلمين (وثائقي قصير وآخر روائي طويل)، وهما "باب سبتة" للمخرجة المغربية راندا معروفي (2019) وفيلم "200 متر" للمخرج الفلسطيني أمين نايفة (2020).

وأبرزت أن دورة هذه السنة تندرج في إطار المشروع الجديد "ترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما كرافعة لإصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية الموجهة لقطاع السينما بالمغرب"، والذي يجري تنفيذه بتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، و سينما النهضة، و"مؤسسة هبة" و "RFC Digital" و "MT prod" ومجلة "Sortir mag"، فضلا عن مؤسسة "هاينريش بويل الرباط".

ويتمحور هذا المشروع حول أربعة محاور رئيسية تشمل ،على الخصوص، دعم ترافع المجتمع المدني بشأن قضايا حقوق الإنسان، والتحضير لإعادة إدماج الموقوفين القاصرين، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسات العمومية ذات الصلة بالسينما.

ووفقا للمنظمين، فإن هذه المبادرة تتغيى إدراج السينما في صلب الترافع الثقافي والسياسي من أجل النهوض بحقوق الإنسان في المغرب، وكذا تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني في المناصرة وتعزيز الشراكة بين مختلف الفاعلين في مجال النهوض بحقوق الإنسان.

وست ستهل فعاليات الدورة بعرض / مناقشة للفيلم القصير "باب سبتة"، يليه الفيلم الروائي الطويل "200 متر"، بمشاركة الكاتب هشام حذيفة مؤلف كتاب "ظهر المرأة.. ظهر البغل.. قصص منسيات المغرب العميق".