في الواجهة

بتنسيق مغربي الشرطة الاسبانية تفكك شبكة للهجرة السرية زعيمها بالامارات

أحداث أنفو الخميس 02 ديسمبر 2021
E4A02A08-5831-46B5-9F24-C0323C07B2E8
E4A02A08-5831-46B5-9F24-C0323C07B2E8

Ahdath.info

اسبانيا - مصطفى العباسي

مرة أخرى تعلن الشرطة الوطنية الإسبانية، عن تفكيك واحدة من أكبر شبكات تهجير البشر عبر الحدود، بل ووصفت بكونها من الشبكاتالأكثر تعقيدا وتنظيما، مما جعلها تبقى بعيدة عن أيادي الأمن لمدة طويلة، والتي احترفت عمليات الاتجار في البشر من خلال تهريبالمهاجرين، خاصة مهارات باوصاف محددة، من بنغلاديش ودول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى إسبانيا عبر المغرب.

وكانت الشبكة المعنية تتخذ من عدة دول طريقا ومجالا لعملها، خاصة منها الجزائر والإمارات العربية المتحدة، باعتبارها نقط عبور للمرشحينالآسيويين.

وتأتي هذه العملية في إطار تعاون أمني دولي واسع شاركت فيه السلطات المغربية وكان قد أدى إلى تفكيك الفرع المغربي من الشبكة، قبلأن تُعلن مدريد منذ يومين، سقوط الفرع الإسباني باعتقال 3 أشخاص واحد منهم في العاصمة واثنان بمدينة أليكانطي.

المشتبه فيهم الموقوفين، كانوا يعملون على التخطيط لعمليات تهريب للبشر تستمر لأكثر من سنة، تُكلف كل مرشح ما يزيد عن 10 الاف اورو(اكثر من 10 ملايين سنتم) في المتوسط، وهو الأمر الذي مكن أفرادها من جني ملايين اليوروهات.

وينتشر عناصر المنظمة الإجرامية في بنغلاديش والهند والإمارات ومالي والجزائر والمغرب، وهي كلها مسارات محتملة لوصول المهاجرين فينهاية المطاف إلى إسبانيا، وقبل عبورهم المياه المتوسطية كانوا يستقرون في مدن طنجة وفاس والرباط ثم يمتطون الباطيرات، وما يحفظهامن خطورة خلال العبور انطلاقا من سواحل مغربية، ويُكلفهم هذا الجزء وحده من العملية 5000 يورو، وفق ما كشف عنه تقرير للشرطةالوطنية الإسبانية.

الشبكة المعنية كانت تختار الفتيات اللواتي يمكن تشغيله في ملاهي ليلية، حيث يتم استغلالهن لعدة سنوات، قبل أن يطلق سراحهن بعد أداءفدية كبيرة.

ويبدو من التحريات التي تمت ان الشبكة المعنية، كانت وراء وفاة عشرات من المهاجرين السريين في 26 نونبر 2019، حينما ارغموا عدد كبيرمن المرشحين للهجرة على الركوب في قارب متهالك، انطلاقا من سواحل الناظور، وعندما اعترض بعض المرشحين على الأمر قام أفرادهابإجبارهم على الركوب بعد أن اعتمدوا عليهم بالضرب، وهددوهم بواسطة سكاكين، وخلال الرحلة توقف الزورق في عرض البحر بعد أن تعطلمحركه ليشرع في الغرق، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى وفاة العشرات من المهاجرين الأفارقة والآسيويين.