اقتصاد

مزور في حديثه ل"هذه أمريكا والعالم"..المغرب استعاد 100٪ من مناصب الشغل

أحداث أنفو الأربعاء 17 نوفمبر 2021
مزور
مزور

AHDATH.INFO

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن المغرب يتعافى بسرعة عالية من التأخيرات التي سببها الوباء المرتبط بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، فيما استعاد قطاع الصناعة لوحده 100٪ من مناصب الشغل التي فقدها خلال الأزمة الصحية.

واستعرض مزور، في حديثه في البرنامج التلفزيوني الأمريكي "هذه أمريكا والعالم" الذي يهدف إلى استكشاف الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية حول العالم، الخصائص الرئيسية للصناعة المغربية وسلط الضوء على مكونات الاقتصاد الوطني وعلى قوتها.

وأوضح مزور، الذي كان يجيب على أسئلة مقدم البرنامج، الصحفي الأمريكي دينيس ولي، أن الاقتصاد الوطني يقوم أساسا على الاستهلاك والاستثمار، مبرزا أن المكون الأول يمثل 60٪ من الناتج الداخلي الإجمالي والاستثمار الذي يمتلك 30٪ من الناتج الداخلي الإجمالي، ما يجعله أحد أعلى المعدلات في العالم.

وعلى صعيد الصناعة، قال الوزير إن المغرب يعمل بشكل رئيسي في الإنتاج وترحيل خدمات الشركات الأجنبية للمغرب، مشيرا إلى أن صناعة السيارات الوطنية تعتبر المصدر الأول في المغرب. وأشار إلى أن المملكة تتوفر على منصة لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 700 ألف سيارة ومعدل اندماج يصل إلى 60٪.

وفيما يتعلق بطبيعة المنتجات المستوردة / المصدرة، أشار مزور إلى أن المغرب يستورد بشكل أساسي الطاقة وفقا لسياسة الانتقال "الممتازة" التي انتهجها في مجال الطاقة، مما يجعله أحد البلدان الرائدة في هذا المجال.

وفي رد له على سؤال عن التحفيزات التي تخصص للمستثمرين الأمريكيين المحتملين في المغرب، قال مزور إنها تتمثل في التكاليف المنخفضة نسبيا لعوامل الإنتاج، وإزالة الكربون عن الصناعة المغربية في غضون 3 إلى 4 سنوات والوصول إلى أهم سوقين في العالم، أوروبا وأمريكا، هذا إلى جانب كون المغرب يشكل منصة ومركزا للأسواق الأوروبية والأمريكية والإفريقية.