اقتصاد

باستثناء مراكش..أسعار العقار تواصل التراجع

أحداث أنفو الأربعاء 17 نوفمبر 2021
العقار
العقار

AHDATH.INFO

كشف كل  من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية, عن تواصل انخفاض أسعار الوحدات العقارية.

وباستثناء مذينة مراكش, فإن هذه الانخفاضات في أسعار العقار همت المدن الكبيرة من قبيل الدرا البيضاء والرباط وطنجة.

وأكد البحث الذي أجرته  المؤسستان عن انخفاض مؤشر الأصول العقارية بنسبة 5.5 في المائة خلال الربع الثالث من سنة 2021, عازية ذلك إلى  انخفاض أسعار الأصول السكنية بنسبة 6,3 في المائة، والقطع الأراضية بـ 3,7 في المائة، والعقارات ذات الاستعمال المهني بـ 9,5 في المائة.

كما تراجعت في الوقت ذاته, المعاملات في هذا القطاع بنسبة  بنسبة 17,1 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، و3,2 في المائة بالنسبة للقطع الأرضية، و10,6 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال المهني, تضيف البحث.

وحسب فئة الأصول، فإن انخفاض أسعار الأصول السكنية يعكس تراجع الأسعار بنسبة 7,4 في المائة بالنسبة للشقق، و7,1 في المائة بالنسبة للفيلات و1,3 في المائة بالنسبة للمنازل. وبخصوص المبيعات، فإن تراجعها يعزى إلى انخفاض بنسبة 19 في المائة بالنسبة للشقق، و14,9 في المائة بالنسبة للفيلات، و21,1 في المائة بالنسبة للمنازل.

وبالنسبة للعقارات ذات الاستعمال المهني، فإن تطور أسعارها ناتج عن انخفاض بنسبة 13,8 في المائة بالنسبة للمكاتب، و8,7 في المائة بالنسبة للمحلات التجارية. أما بالنسبة للمعاملات، فقد سجلت ارتفاعا سواء بالنسبة للمكاتب أو المحلات التجارية.

وأما على مستوى المدن المدن، فقد سجلت الأسعار انخفاضا، على أساس فصلي، بكل من الرباط بنسبة 1.8 في المائة,  والدار البيضاء بنسبة 0.3 في المائة, ثم مراكش بنسبة 1.1 في المائة.