مجتمع

الحوز.. مشروع استغلال المياه العادمة في السقي يرى النور

لحسن معتيق الاثنين 15 نوفمبر 2021
No Image

AHDATH.INFO

شهدت الجماعة الترابية ستي فاضمة داخل المجال الترابي لإقليم الحوز، السبت الماضي، بدوار إكري تدشين مشروع لتصفية وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي .

وتم انجاز المشروع ، حسب القائمين عليه ، من طرف مؤسسة "جيزا" لفائدة ساكنة دوار إكري التي تقدر بحوالي 456 نسمة مكونة من 115 أسرة.

وقد تم إقامة هذا المشروع بتمويل من السفارة الهولندية بالمغرب ومؤسسة ORANGE CORNERS الهولندية بمبلغ يقدر بحوالي 1،7 مليون درهم، بشراكة مع مجموعة من المتدخلين والشركاء، بحيث تكلفت مؤسسة "جيزا" (JESA) بإنجاز الدراسات التقنية والبيئية الخاصة بالمشروع، في حين تم وضع البقعة الأرضية الخاصة كمساهمة من جمعية مستقبل إكري للتنمية، كما قامت شركة " كرين واتيك" (GREEN WATECH) بإنجاز أشغال محطة المعالجة.

ويهدف المشروع ، حسب ذات المصدر ، إلي تحسين نوعية حياة الساكنة المستفيدة، والحد من التلوث وذلك بتحسين جودة الهواء والماء، إعادة تدوير المياه واستخدامها في السقي والمحافظة على الفرشة المائية وتجويد البيئة في محيط الدوار وتحسين الزراعة وتشجيع السياحة المحلية، استخدام التكنولوجيا المستدامة بتكلفة وطاقة منخفضتين وقابلة للتعميم بسهولة، مكافحة تغير المناخ وذلك بتوعية السكان المحليين بأهمية المحافظة على البيئة وحسن تدبير المياه اعتمادا على برامج تعليمية محلية الساكنة.

وتعتبر هذه التجربة واحدة من بين أخرى يتطلع الإقليم إلى تحقيقها ، بحيث لا تحتاج لمصاريف الصيانة وهي تجربة ايكولوجية وغير مكلفة جدا، يستحسن تعميمها على الدواوير المتواجدة بالعالم القروي.

وقد حضر لعملية تدشين المشروع البيئي كل من سفير هولندا بالمغرب، والمدير الجهوي للبيئة، وممثلي السلطات المحلية الإقليمية بالحوز، ورئيس جماعة ستي فاضمة، وممثلي مؤسسة "جيزا" وممثلي شركة كرين تيك، ورئيس جمعية مستقبل إكري للتنمية ، وساكنة المنطقة.