اقتصاد

هذه خطة الحكومة لإنعاش التشغيل وخفض معدل البطالة

أوسي موح لحسن الأربعاء 20 أكتوبر 2021
بطالة
بطالة

 AHDATH.INFO

يقترح مشروع القانون المالية للسنة المقبلة والذي اعدته الحكومة عددا من الإجراءات لإنعاش التشغيل وخفض معدل البطالة ، وذلك للتخفيف من تداعيات كورونا على فقدان الشغل (فقدان ما يقرب مليون منصب شغل ).

وحسب المذكرة التقديمية للمشروع سيرتكز العمل العمومي على الإدماج الاقتصادي لجميع الفئات الاجتماعية وخاصة الشباب والنساء بنهج سياسة تشغيل مندمجة ومتجددة وتطوير عرض تكوين مهني يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل .

وذكر المشروع انه رغم تخفيف القيود بسبب  أزمة كوفيد سنة 2021، فإن معدل البطالة ارتفع بنسبة 0،5 بالمائة من 12،3 بالمائة إلى 12،8 بالمائة. ومن أجل خلق فرص جديدة للشباب والذين فقدوا وظائفهم بسبب أزمة كوفيد وتطبيقات لتوصيات تقرير النموذج التنموي الجديد ستشرع الحكومة في تنزيل عدة تدابير منها تنزيل الوصول إلى الشغل بالنسبة للأشخاص غير المؤهلين والمتضررين من تداعيات الجائحة .

ووضع برنامج يسمى " الفرصة "لدعم المبادرات الفردية للمشاريع ، وإعادة النظر في سياسة التشغيل بتحديث الإطار القانوني وإنتاج بيانات موثوقة عن سوق الشغل وأداء الطابع الترابي على سياسات التشغيل ، إلى جانب تقوية برامج إنعاش التشغيل بخلق فضاءات تشغيل الشباب على المستوى الجهوي .