السياسة

46 قتيلا في حريق داخل مبنى بتيوان

وكالات الجمعة 15 أكتوبر 2021
حريق
حريق

AHDATH.INFO

تسود حالة من الغضب والألم في تايوان الجمعة غداة مقتل 46 شخصا في حريق مبنى متهالك يستخدم لأغراض متنوعة في جنوب الجزيرة، في واحد من الحرائق التي أودت بأكبر عدد من الضحايا في مبنى سكني منذ عشرين عاما في العالم.

واندلع الحريق فجر الخميس في مبنى من 13 طابقا في مدينة كاوسيونغ وأدى إلى تدمير طوابق عدة قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة عليه بعد أربع ساعات.وقالت السلطات إن 41 شخصا نقلوا إلى المستشفى.

وكان المبنى السكني في حالة سيئة ومعظم الضحايا من كبار السن من ذوي الدخل المنخفض وبعضهم مصابون بإعاقات أو بالخرف.

ينظر لي ماو شين الذي يعيش في مبنى سكني مقابل منذ أربعين عاما إلى طيور حمام تحط على حافة ما تبقى من شرفة شقة مات فيها صديقه في الليلة السابقة.

وفسر رجال الإطفاء عنف الحريق على وجه الخصوص بأن الطوابق الخمسة السفلية التجارية كانت مليئة بالحطام والأشياء المهملة ما أدى إلى انبعاث كميات هائلة من الدخان الذي اجتاح بعد ذلك الشقق السكنية الواقعة في الأعلى، وأكد السكان أنهم سمعوا عدة دوي انفجارات مع اندلاع الحريق حوالى الساعة 03,00 الخميس في الطابق الأرضي.

ونشرت وسائل إعلام محلية صورا حديثة لداخل المبنى تظهر فيها أسلاك مكشوفة وأنابيب مياه صدئة وسلالم مسدودة بالركام. وتشهد جزيرة تايوان باستمرار زلازل وأعاصير وتعتمد معايير صارمة في البناء. لكن معايير السلامة لا يتم تطبيقها بشكل جيد في أغلب الأحيان خصوصا في المباني القديمة.

وقال رئيس بلدية كاوسيونغ إنه سيتم تشكيل فريق عمل لدراسة إدارة المدينة لهذا المبنى ومبان قديمة أخرى.

تايوان واحدة من "النمور الآسيوية" التي انتعش اقتصادها في القرن الماضي بفضل التصنيع السريع. لكنها تعاني من تفاوت كبير راسخ بينما ترك كثير من كبار السن بلا رعاية.