لتواصل عمليات انتخاب هياكلها.. إلغاء دورة أكتوبر لمجالس الجماعات الترابية

رشيد قبول

Ahdath.info

أعلنت وزارة الداخلية عن تعذر انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2021 لمجالس الجهات والجماعات الترابية، وذلك بالتزامن مع استمرار عمليات انتخاب هياكل المجالس الجماعات الترابية، بعد النتائج التي أسفر عنها اقتراع الثامن من شهر شتنبر الجاري، الذي جمع في سابقة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية بين الانتخابات الجماعية، الجهوية والتشريعية.

وحسب المراسلة التي وجهها وزير الداخلية "عبد الوافي لفتيت" إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، فقد أكد أنه "تبعا لتوصل مصالح الوزارة باستشارات قانونية من بعض ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم حول مآل انعقاد الدورة العادية لمجالس الجهات والجماعات خلال أكتوبر الجاري"، وتعذر انعقادها وفقا للإجراءات والآجال والمساطر المنصوص عليها في القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، لتزامنها مع فترة التجديد العام لمجالس الجماعات الترابية والآجال القانونية المترتبة عنها لاستكمال انتخاب مكاتب هذه المجالس وأجهزتها المساعدة.
وتبعا لهذه الوضعية فقد دعت وزارة الداخلية الولاة والعمال العمالات إلى التنسيق مع رؤساء مجالس الجهات والجماعات من أجل العمل على عقد دورات استثنائية لهذه المجالس من أجل التداول في مسائل المصادقة على النظام الداخلي، وإحداث اللجن الدائمة، واعتماد الميزانية، بمقتضى القانونين التنظيميين المشار إليهما.

يذكر أن وزارة الداخلية كانت قد علقت انعقاد دورات المجالس الترابية في إطار تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، بعد أن تعذر انعقاد دورة شهر يونيو لمجالس العمالات والأقاليم ومجالس المقاطعات. داعية إلى إرجاء دراسة القضايا المستعجلة إلى دورات استثنائية يمكن عقدها عند الاقتضاء بعد إعلان رفع حالة الطوارئ الصحية.

تعليقات الزوّار (0)