إطلاق جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها السابعة

أحداث.أنفو

ahdath.info

أعلنت المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء عن إطلاق النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي تعد واحدة من أهم جوائز التميز الدولية في المجال.

وتكافئ الجائزة التي تحمل شعار "التعاون والتضامن في مجالات تدبير الموارد المائية وتطويرها"، المشاريع والأعمال والمبادرات، التي تندرج في هذه النسخة السابعة في إطار الموضوع الخاص "الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي".

وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم الجمعة ، فإن اختيار هذا الموضوع الخاص يرمي إلى تشجيع الجهود بهدف تعزيز الروابط بين الأمن المائي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وكذلك إنعاش وتنمية المقاربات أو التقنيات التي تقدم حلولا للمشاكل المتعلقة بهذه الميادين المترابطة، ولا سيما عندما تتخذ بعدا محليا.

وكما جرت العادة خلال النسخ السابقة، سيتم منح "جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء" في حفل خاص على هامش الجلسة العامة الافتتاحية للدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء، المقرر تنظيمها ، خلال مارس المقبل بالعاصمة دكار (السنغال)، على أن يحصل الفائز على تذكار مصحوب بشهادة وشيك بمبلغ 500 ألف دولار، علما أن قيمة الجائزة كانت تبلغ 100 ألف دولار خلال نسخها الست السابقة.

وينبغي إرسال الترشيحات إلى أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في أجل أقصاه 31 دجنبر 2021، حيث إن استمارة الترشيح متاحة على العنوان الإلكتروني www.hassan2gwwp.org ، كما أن المعلومات المتعلقة بإجراءات الترشيح والمعطيات الإضافية الأخرى حول النسخة السابعة لهذه الجائزة، متاحة على الموقعين الرسميين لكل من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمجلس العالمي للماء. ويجب أن تقدم الترشيحات مرفوقة برسالة توصية من قبل شخصين / أو مؤسستين على الأقل، ينشطان في مجال الماء.

والجائزة التي أحدثت سنة 2002 ومنحت لأول مرة خلال المنتدى العالمي الثالث للماء المنعقد بكيوتو (اليابان) سنة 2003، مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء. وتم إطلاقها تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الحسن الثاني وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وت منح الجائزة للأشخاص أو المؤسسات أو المنظمات التي تقدم إسهامات فعلية ومبتكرة في مجالات تطوير واستخدام الموارد المائية، سواء كانت ذات بعد علمي أو اقتصادي أو تقني أو بيئي أو اجتماعي أو مؤسساتي أو ثقافي أو سياسي.

وتتألف اللجنة الدائمة للنسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء والتي يترأسها السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، من السادة لويك فوشون رئيس المجلس العالمي للماء، وأحمد رضى شامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وإدريس الضحاك أمين عام سابق للحكومة وعضو أكاديمية المملكة المغربية، وروي كودينيو رئيس الرابطة البرتغالية لخدمات الماء والصرف الصحي، إ ضافة إلى السيدة نزهة الشقروني وزيرة سابقة، والسيد كي فردان المستشار الخاص لرئيس المجلس العالمي للماء.

تعليقات الزوّار (0)