السياسة

نتائج طلبات دعم مشاريع التعليم الاولي2021/2022 بجهة مراكش آسفي

لحسن معتيق الثلاثاء 24 أغسطس 2021
التعليم الأولى
التعليم الأولى

Ahdath.info

اصدرت الرابطة الجهوية لأمهات اباء والياء التلاميذ بجهة مراكش اسفي تقريرا توضيحيا حول النتائج التي اسفرت عن الطلبات المتعلقة بمشاريع تدبير اقسام التعليم الاولي على مستوى جهة مراكش اسفي.

واكدت الرابطة أن سياسة التعاقد بقطاع التعليم وما خلفه من معارك مطلبية كان من ضحاياها التلميذ، تمت المراهنة على المجتمع المدني للنهوض بالتعليم الاولي، إذ إضافة الى الجمعيات ذات الاهتمام ومنها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والجمعيات الثقافية والتنموية، استند على المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والتي تأسست في 10مارس2008، بمبادرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وبالتعاون مع وزارة التربية ووزارة الداخلية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

واضاف انه بناء على مقرر وزير التربية الوطنية 20.028، أصدرت يوم 16 غشت2021 الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، نتائج طلبات دعم مشاريع الجمعيات الراغبة في تسيير أقسام التعليم الاولي لموسم 2021-2022، ظهر من خلالها أنه في عز التوجه نحو الجهوية ديكتاتورية المركز تتعزز. اذ حصلت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي على 100% من طلبات العروض بإقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة مما دفع جمعيات إلى تنظيم وقفة احتجاجية بمديرية قلعة السراغنة .

فعلى مستوى الجهة تمكنت المؤسسة من الحصول على 40%من الطلبات في حين 60%كانت من نصيب الجمعيات الأخرى، مع تفاوت حسب الاقاليم .

فقد بلغ مجموع أقسام التعليم الاولي 1964 قسم اسندت ل130 جمعية بمتوسط حوالي 15قسم لكل جمعية. وأما عدد الاقسام فمتفاوت بين الاقاليم كما يبين الرسم التالي وهي بمتوسط 245 قسم لكل إقليم،

نسجل أن نسبة نصيب جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من الاقسام المخصصة كانت ضعيفة لا تتعدى على مستوى الجهة 5%، وهي متفاوتة بين الاقاليم اذ لا وجود لها بإقليمي اليوسفية وآسفي.

في حين بلغت بإقليم الصويرة 21%في تكافؤ مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي، وشيشاوة 2%، والحوز 3%، ومراكش5%. رغم كون عدد جمعيات امهات وآباء وأولياء التلاميذ المشاركة كان مهم 23 جمعية من أصل إجمالي الجمعيات المستفيدة اي 130.