السياسة

المنتدى المغربي للصحافيين الشباب يصدر دليلا حول التغطية الصحافية للانتخابات

أو سي موح لحسن السبت 21 أغسطس 2021
IMG-20210820-WA0005
IMG-20210820-WA0005

Ahdath.info  

أصدر المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، مؤخرا  دليلا حول &التغطية الصحافية الأخلاقية والمحايدة لانتخابات 2021 &، وذلك مساهمة منه في مواكبة هذا الاستحقاق السياسي الهام الذي يعيشه المغرب، والمتمثل في الانتخابات التشريعية والمحلية للعام 2021. ويندرج هذا الدليل في إطار مشروع ينفذ بناء على اتفاقية شراكة بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومؤسسة هنريش بل-مكتب الرباط.

وحسب بلاغ للمنتدى، فانه يسعى من خلال هذه الوثيقة إلى مساعدة الصحافيين في مواكبة واحد من أكبر الاستحقاقات الانتخابية في التاريخ الحديث للمغرب، حيث ينتظر أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تجديد تركيبة جميع المؤسسات والهيئات التمثيلية، بدءا من غرفتي البرلمان، مجلس النواب ومجلس المستشارين، ومجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية في جميع أنحاء البلاد.

ويتناول هذا الدليل كلا من خصائص الأسلوب الصحافي، والسلوك المهني للصحافيين، والممارسات الجيدة في تغطية الانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات... وذلك ضمانا لاضطلاع الإعلام بأدواره الإيجابية في العملية الانتخابية، أي حماية حقوق الناخبين وحقوق المرشحين والأحزاب.

ويهدف هذا الدليل إلى تمكين الصحافيين من مرجع يبسط ويفسر المنظومة القانونية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بدءا من الدستور المغربي ومرورا بالقوانين التنظيمية والعادية الخاصة بالمجال الانتخابي، ووصولا إلى المراسيم والقرارات التنظيمية التي تؤطر المسار الانتخابي.

كما يرمي هذا الدليل إلى الرفع من وعي الصحافيين المهنيين بحجم الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمخرجات الاستحقاقات الانتخابية، سواء منها التشريعية التي تفضي إلى تجديد تركيبة مجلس النواب ومن ثم تنصيب حكومة جديدة، أو انتخاب مجالس الجماعات الترابية بمختلف أنواعها، وممثلي الهيئات المهنية، انتهاء بتجديد تركيبة مجلس المستشارين.

ويسعى الدليل إلى مساعدة الصحافيين على ضمان التغطية الإعلامية للانتخابات من زاوية النوع الاجتماعي والمواكبة الإعلامية الإيجابية لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء كمرشحين أو مصوتين، والإلمام بحقوق وواجبات الصحافي، وخصوصيات التغطية حسب أنواع وسائل الإعلام من سمعي بصري ومكتوب وإعلام إلكتروني...

ويأتي هذا الدليل المهني الجديد نتيجة لاستشارات ومقابلات متفرقة جرت على امتداد فترة إنجاز المشروع، وخلاصات يوم دراسي، شارك فيه صحافيون مهنيون إلى جانب فاعلين سياسيين وأكاديميين، التأموا في جلسة مكّنت من رصد أكبر قدر ممكن من انتظارات وحاجيات المهنيين بشأن تغطية الانتخابات.