الصحراء

المغرب وإسرائيل يعتزمان رفع تمثيلهما الدبلوماسي إلى مستوى السفراء

طه بلحاج الجمعة 13 أغسطس 2021
FB_IMG_1628845140439
FB_IMG_1628845140439

AHDATH.INFO- وكالات

أعلن وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد الخميس أنه اتفق مع نظيره المغربي ناصر بوريطة على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين من مكتبي اتصال إلى سفارتين في غضون أشهر، وذلك خلال مؤتمر صحافي بالدار البيضاء في ختام أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى المغرب منذ تطبيع علاقات البلدين.

في وقت سابق صباح الخميس ترأس لبيد ترأس حفل افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بحضور الوزير المغربي المنتدب في الخارجية محسن الجزولي، في ثاني أيام زيارته للمغرب.

وأشاد لبيد باتفاقيات التطبيع الموقعة العام الماضي مع كل من الإمارات والمغرب والسودان والبحرين برعاية أميركية، معلنا أن بلاده سوف تفتتح قريبا سفارة في المنامة.

من جانب آخر أشار لبيد إلى أنه تطرق أيضا مع نظيره المغربي إلى ما وصفه "المخاوف حول الدور الذي تلعبه الجزائر في المنطقة وتقاربها مع إيران، وكذا الحملة التي قادتها ضد قبول إسرائيل عضوا مراقبا في الاتحاد الإفريقي".

في وقت سابق الخميس أعلن المسؤول الإسرائيلي على تويتر أنه سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يدعو فيها الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو وجه دعوة مماثلة للعاهل المغربي، في أعقاب توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين برعاية أميركية أواخر العام الماضي. لكن الجانب المغربي لم يعلن أي رد على تلك الدعوة.

وهنأ كبير الدبلوماسيين الأميركيين أنتوني بلينكن في تغريدة على تويتر البلدين بمناسبة افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

وصل لبيد المغرب الأربعاء في زيارة وصفها "بالتاريخية"، وأجرى مباحثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة أعلن على إثرها توقيع اتفاقية لاستحداث آلية تشاور سياسي بين البلدين وأخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والخدمات الجوية.

وقام وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد ، أمس الخميس، بزيارة لكنيس بيت إيل بالدار البيضاء.

وبعد أداء الصلوات في الكنيس، ترحم الوزير والوفد المرافق له، على روح الملكين الراحلين جلالة المغفور له محمد الخامس، وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني ، طيب الله ثراهما.

كما توجه الحضور بالدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يحفظ جلالته وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي.

ويعتبر كنيس بيت إيل ، مكان العبادة اليهودي الأكثر شهرة في المدينة ، وهو أكبر كنيس يهودي في العاصمة الاقتصادية ، والذي يستقبل أحداثا وتظاهرات بالنسبة للطائفة اليهودية المغربية. ويقع كنيس بيت إيل قرب شارع أنفا ، وهو مكان له رمزيته الخاصة بالنسبة للطائفة اليهودية المغربية ( مركز ديني واجتماعي ).

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا تعد نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.