نتائج الغرف بسوس.. حمامة الأحرار تحلق عالي

أدريس النجار

Ahdath.info

أدريس النجار

هي نتائج غير مسبوقة حصدتها حمامة الأحرار بسوس خلال اقتراع الجمعة، حيث انتزعت على مستوى غرفة التجارة والصناعة والخدما ت أزيد من الثلث " أحرزت على 21 مقعدا من أصل 61 " فلم يتبق سوى 40 مقعدا تقاسمتها كل الأحزاب الكبرى والصغرى المتنافسة.

غرفة الفلاحة التي ظل حزب الاستقلال مهيمنا عليها لعقود، في شخص زعيمهم الجهوي الروحي الحاج علي قيوح هيمن عليها الأحرار أخيرا فانتزعوا أكثر من نصف المقاعد المتبارى حولها " نالوا 37 مقعدا من أصل 73 مقعدا " نا سيخول لهم تكوين المكتب والأغلبية العددية حتى دون اللجوء الى التحالفات.

غرفة الصيد البحري بدورها كانت من نصيب التجمع الوطني للأحرار الذي تصدر نتائجها بحصوله على 16 مقعدا من أصل 35 مقعدا المتبارى حولها ، حيث تمكن من حصد عشرة مقاعد على مستوى صنف الصيد الصناعي لوحده كما حصد ثلاث مقاعد بالصيد الساحلي.

غرفة الصناعة التقليدية بدورها كانت من نصيب حزب الحمامة وذلك بالحصوص على حوالي الثلث " تسعة مقاعد من أصل 30 مقعدا " حيث بقي 21 نقعدا تقاسمها باقي الأحزاب.

الأحرار على مستوى جهة سوس ماسة حاز على نا مجموعه 83 مقعدا بكل الغرف من أصل 199 مقعدا.، وحصل وطنيا على 683 صوتا في حين بقي حزب العدالة والتنمية الذي يقود تجربة التسيير جهويا ووطنيا في ذيل النتائج،.

وبهذه النتائج يكون التجمع الوطني للأحرار للأحرار على مقربة من نيل رئاسة كل الغرف المهنية بجهة سوس، من خلال التوافقات الجزئية التي سيعقدها مع أحزاب أخرى لضمان أغلبية مريحة.

وفي أول تعليق على هذه النتائج متب الحسن السعدي الكاتب الوطني لشبيبة الأحرار

“جوابنا لكل من شكك في قوة مشروع الأحرار ولكل من أساء يوما لقياداته ورموزه: هذا جواب المواطن المغربي الذي أعطى ثقته لمرشحي الأحرار ولوائحه". المواطن المغربي "الواعي والمسؤول والذي لا ينجر وراء الإشاعة ولا الشعبوية المقيتة ، المواطن المنصت للحق والقادر على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب". وختم السعدي بقوله "قد قلناها ذات يوم: الصندوق هو الفيصل. وهاو الصندوق يؤكد قوة الحمام ورصانة مشروع الأحرار. والى موعد لاحق" ويقصد بذلك استحقاقات شتتبر المقبل التشريعية والجهوي والبلدي.

تعليقات الزوّار (0)