إسدال الستار على مسرحية "المرأة صاحبة المسدس 45" بمسرح محمد الخامس

و م ع

ahdath.info

أسدل الستار، مساء أمس السبت، على العرض المسرحي "المرأة صاحبة المسدس 45" لمخرجه نبيل لحلو، والذي تم عرضه على خشبة مسرح محمد الخامس خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 يوليوز، وجسدت فيه الممثلة الموهوبة صوفيا هادي دور البطولة.

هذا الاقتباس من رواية "المرأة صاحبة المسدس 45" للكاتبة الفرنسية ماري ريدونيت، التي كانت من 2000 إلى 2004 مكلفة بمهمة من أجل الكتاب في السفارة الفرنسية بالرباط، جسدت بطولته بإتقان صوفيا هادي، التي لعبت دور شخصية لورا ساندر، في عرض مسرحي أعطى زخما لعودة كبيرة ونشطة للكوميديا المسرحية بعد سبات طويل.

ونجحت الممثلة، من خلال دقتها المحيرة وبراعتها، في لمس الواقعية السحرية للمؤلفة، وتشريح عالم أنثوي ينهار ويسقط.

وقالت صوفيا هادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ، إنه "بعد رواية كامو لجين بابتيست كلامانس، ألعب دور لورا ساندر في مسرحية + "المرأة صاحبة المسدس 45"+، من تأليف ماري ريدونيت. مسرحية كان يجب تقديمها قبل الحجر الصحي. ومنذ 14 يوليوز، كان من الممكن أخيرا أن يرى النور هذا العرض المسرحي ".

وبعد أن دعت جميع عشاق المسرح لدعم هذا الفن والشباب لحضور العروض المسرحية، قالت صوفيا هادي إن "المرأة صاحبة المسدس 45" تجمع بين مزيج غني من الأنواع الفنية، بما في ذلك الموسيقى والصورة والفيديو، وهي مقاربة حديثة تتيح للشباب فرصة اللقاء.

وأضافت "الليلة هي آخر أداء قبل عرض آخر. لورا ساندر ستنام ويجب إيقاظها على الدوام لإبقائها على قيد الحياة وهذا هو الأمر الصعب والمحبط، ولكن من دواعي سروري أن أكون قادرة على عرضه وإحيائه أمام الجمهور رغم صعوبة الوضع الحالي المرتبط بالوباء ".

من جهتها، أوضحت ماري ريدونيت، مؤلفة هذه الرواية الناجحة، التي أصدرتها منشورات Le Tripode في فرنسا، أن "المرأة صاحبة المسدس 45" مؤلف كتبته من أجل صوفيا هادي منذ أكثر من 6 سنوات. وأكدت أنه مستوحى من عالمها الخاص وعالم صوفيا هادي.

وأبرزت السيدة ريدونيت أن صوفيا عبرت، من خلال لورا، عن تعدد المشاعر والوعي التي يمكن أن تجسدها الشخصية، أي امرأة كانت في السابق محمية للغاية ثم فجأة انطلقت في المغامرة و"في حب فوضى الحياة واللاجئين والمهاجرين وفي نفس الوقت تدافع عن فكرتها عن المسرح، لورا هي مناضلة، بل إنها مقاتلة تحرر نفسها مما أعاقها وتضع نفسها في المعاناة، والمحنة والألم.

وفي تصريح مماثل، أشار المخرج نبيل لحلو، إلى أن عرضه المسرحي الجديد كان من المقرر عرضه في 12 مارس 2020، لكنه تأجل بسبب انتشار جائحة كوفيد 19.

وقال: "لقد ساندنا مسرح محمد الخامس مما سمح لنا بترديد نص صعب وجميل ورائع، لكنه أنجز بالقليل من الإمكانيات".

والعرض المسرحي "المرأة صاحبة المسدس 45" للممثلة صوفيا هادي، هو إنتاج فني لعام 2020 من طرف شركة مسرح نبيل لحلو ، تحت إشراف صوفيا هادي وإنتاج مسرحي مشترك مع المسرح الوطني محمد الخامس، تحت إشراف محمد بنحساين.

تعليقات الزوّار (0)