مجتمع

محامون بلجيكيون في قضايا الإرهاب ممنوعون من دخول التراب الأميريكي

طه بلحاج الثلاثاء 29 يونيو 2021
201511170708716
201511170708716

AHDATH.INFO

رفضت الولايات المتحدة السماح لأربعة محامين بلجيكيين على الأقل دخول أراضيها، أحدهم كان يدافع عن الانتحاري ابراهيم عبد السلام. ولم يحصل هؤلاء المحامون على تأشيرة ESTA ، تصريح سفر إلزامي لأولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن بين هؤلاء المحامين، ديميتري دي بيكو ، الذي دافع عن متهمين في قضايا الإرهاب ، والذي قال في تصريح إذاعي: "كان من المفترض أن أذهب إلى هناك بعد أسبوعين. لقد تم رفضي. وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك. لقد طلبت موعدًا. هناك استغرق ستغرق الأمر 3 دقائق. بعد 3 أسئلة ، قيل لي إنني غير مرحب بي في الولايات المتحدة. بعد التدقيق وأثناء المناقشة من حولي ، أدركت أن العديد من المحامين الذين رافعوا في قضايا الإرهاب ، كما في حالتي ، تم رفض دخولهم بالمثل إلى الأراضي الأمريكية (...) ".

وقال محامٍ آخر لصحيفة آخر ساعة البلجيكية: "كنت أذهب إلى هناك كل صيف لمدة شهر لزيارة عائلتي ، ولحسن الحظ هذا العام ، بعد أن دافعت للتو عن شخص يشتبه في ضلوعه في الإرهاب ، تم رفضي". كما يقلقني أنا أوليفييه مارتينز ، المحامي السابق لإبراهيم عبد السلام ، أحد إرهابيي هجمات 13 نوفمبر في باريس.

المحامون البلجيكيون شخص غير مرغوب فيه على الأراضي الأمريكية لأنهم دافعوا عن أشخاص متورطين في قضايا إرهابية ، وهي أمر خطير للغاية بالنسبة لنقيب المحامين ببروكسل، يقول: "إنها قضية خلط بين المحامي وموكله. ندافع عن سلسلة من الأشخاص المختلفين و لا نؤيد أفكار عملائنا. سأبلغ وزير خارجيتنا بالوضع ، وإذا لزم الأمر ، اذهب إلى أبعد من ذلك ، "يشرح ميشيل فورجيس.

السفارة الأمريكية في بروكسل قالت إنها "فوجئت" بهذا الوضع وتدعو المحامين المعنيين إلى إعادة النظر في الأمر.