مجتمع

اعتصام موظفة بغرفة الصناعة التقليدية بجهة طنجة

مصطفى العباسي الأربعاء 23 يونيو 2021
IMG-20210623-WA0026
IMG-20210623-WA0026

Ahdath.info

 

ردا على ما اسمته شططا وتعسفا من رئيس غرفة الصناعة التقليدية، خاضت موظفة بملحقة اصيلة اعتصاما انذاري مرفوق باضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة، امس الثلاثاء، بهدف لفت الانتباه لحالتها ووضعها الاجتماعي، خاصة بعد توقيف راتبها والتهديد بطردها نهائيا من العمل، وهو ما دفع المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدي، المنضوي تحت لواء "ف. د. ش" لمؤازرتها ومساندتها.

 

وكانت الموظفة سناء شعبان الإطار المتصرفة بغرفة الصناعة التقليدية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، قد أعلنت سابقا عن عزمها تنفيذ اعتصام انذاري مرفوق باضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 22 يونيو بمقر عملها بفرع الغرفة بأصيلة حسب نص البلاغ الموقع باسمها، والمتوصل بنسخة منه، وذلك تعبيرا عن احتجاجها ضد ما تتعرض له من ممارسات وقرارات إدارية صادرة من طرف رئيس الغرفة "تتسم بالشطط في استعمال السلطة وتستهدف مسارها المهني واستقرارها الاجتماعي والأسري" .

 

وكشفت النقابة في بيان لها، أنه تم توقيف أجرة الموظفة منذ شهر فبراير 2021 دون سبب وجيه، وكذا اقصائها المتعمد ودون اشعار من الحق في الترقية ومن منح المردودية السنوية والعطل السنوية، وتهميشها من داخل الإدارة دون تكليف او مهام فضلا عن اربع قرارات نقل في إطار المصلحة العامة في ظرف أربع سنوات دونا عن سائر الموظفين.

 

واكدت نقابة موظفي غرف الصناعة التقليدية، انها توصلت بعدة شكايات لموظفات وموظفين بنفس الغرفة، بكونهم تعرضوا في سياق مختلف لنفس الممارسات من قبيل قرارات نقل تعسفية الى ملحقات الغرفة بالقصر الكبير والحسيمة، وكذا حرمان البعض من حقهم في الترقية وتأخير البعض منهم بشكل غير مبرر ومشروع وتسجيل اخطاء في تدبير بعض ملفات الترقية.

 

وعددت النقابة عددا من تلك الأخطاء والخروقات التي تطال العاملين بغرفة الصناعة التقليدية بجهة طتجة تطوان الحسيمة، واصفة اياها بالتدبير السيء لرئيسها، بل انه استطاع خلق شرخ بين الموظفين انفسهم، من خلال تفضيل فئة على أخرى، وهي التي تستفيد من عدة امتيازات، مقابل التضييق على فئة أخرى. من خلال مباشرة اقتطاعات غير مشروعة من الأجر في حق بعض الموظفين، رغم ادلائهم بمبررات غيابهم عن العمل، حرمان عدد الموظفين من منح المردودية السنوية وخصوصا تلك المتعلقة بنسبة (250%) واحتكارها بشكل غير مفهوم من فئة معينة.

 

وكانت النقابة قد راسلت بشكل استعجالي رئيس الغرفة لمناقشة هاته القضايا العمالقة والمؤثرة في تدبير شؤون هاته المؤسسة، ورفع التوتر الذي تعيشه وحالة الاحتقان التي يعيشها العاملين بمختلف مرافقها على امتداد الجهة ككل، الا ان تلك الطلبات لازالت لم تجد الأذان الصاغية.

 

يذكر ان رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، يواجه تهما ثقيلة بمحكمة جرائم الأموال، بعد قرار متابعته برفقة أشخاص اخرين، في قضايا مرتبطة بتبديد أموال عمومية وتلاعبات وغيرها.. هذا وحاولنا غير ما مرة الاتصال برئيس الغرفة المذكورة، الا انه تنصل من الإجابة، ويعمد في الغالب لاختيار منابر خاصة للرد على ما يكتب، بدل تقديم تفسيرات واضحة للصحافة.