مجتمع

تطورات ملف "بلانات الشينوا" الرائج أمام قضاء الجرائم المالية بفاس

روشدي التهامي الأربعاء 16 يونيو 2021
العقار-484x410
العقار-484x410

Ahdath.info

 

 

حددت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية باستئنافية فاس  أمس الثلاثاء، تاريخ 13 يوليوز المقبل لاستئناف البث في ملف التصاميم المزورة المعروفة بفاس ب" تصاميم الشينوا" .

و يتابع في الملف في حالات سراح مؤقت من طرف قاضي التحقيق بضمان كفالات مالية تتراوح بين 5000 و10.000 آلاف درهم 15 متهما من أجل " اختلاس وتبديد أموال عامة واتزوير في محررات رسمية وإدارية والارتشاء والغدر، والمشاركة في اختلاس وتبديد أموال عامة والتزوير في محررات إدارية واستعمالها ".

وقررت الهيئة القضائية إلغاء المسطرة الغيابية في حق مستشار جماعي استقلالي سابق بمقاطعة المرينيين بعد حضوره والذي كان ماتبعا من أجل " اختلاس وتبديد أموال عامة والتزوير في محررات إدارية والارتشاء والغدر ".

فيما قررت ذات الهيئة القضائية إعمال المسطرة الغيابية في حق ثلاثة متهمين ب" المشاركة في اختلاس وتبديد أموال عامة والمشاركة في التزوير في وثائق رسمية وإدارية وجنحة الارتشاء " لتخلفهم عن الحضور رغم التوصل .

يشار إلى أن الملف الرائج أمام الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية قد عرف عدة تأجيلات لأسباب مختلفة ، كما كان عليه الأمر خلال مرحلة التحقيق يتابع فيه منعشون عقاريون ومهندسون معماريون وموظفون بقسمي التعمير بجماعة فاس وعمالة فاس وموظفون بالوكالة الحضرية بفاس ونائبا عمدة فاس السابق حميد شباط وبرلماني سابق عن دائرة غفساي المنتمي لحزب جبهة القوى الديمقراطية الذي كان مسؤولا بقسم التعمير بجماعة فاس .