اقتصاد

الأراضي الجماعية.. إطلاق برنامج للتربية المالية لفائدة الفلاحين

أحداث أنفو الاحد 16 مايو 2021
وعاء عقاري
وعاء عقاري

AHDATH.INFO

أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مؤخرا، برنامج تكوين حول التربية المالية لفائدة فلاحي وفلاحات الأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرتي الري للغرب والحوز المعنية بعملية التمليك.

وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنزيل التدابير المواكبة لعملية التمليك برسم مشروع "العقار القروي" الذي يندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني" الممول من طرف هيئة تحدي الألفية، مشيرا إلى تنظيم دورة أولى على مستوى جماعة (القصيبة) التابعة لإقليم سيدي سليمان، وذلك في احترام للتدابير الوقائية الجاري بها العمل.

وأوضح البلاغ أن هذه الدورات التكوينية، التي تستهدف ما يناهز 4500 مشاركا، تهدف بالأساس إلى تقديم المؤسسة البنكية والتعريف بدورها وبالخدمات التي تقدمها، وتثقيف المستفيدين حول طرق تحديد أهدافهم، وتحديد أولويات احتياجاتهم وتقدير تكلفة النفقات والإيرادات، وتحسيسهم بأهمية الادخار، والتدبير الرشيد لقروض الاستثمار والتشغيل.

ويتم تنظيم هذه الدورات التكوينية، بقيادة خبراء من مركز الدراسات والبحوث التابع لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، قبل الدعم المالي التي تقدمه المجموعة لحاملي المشاريع من بين المستفيدين المستقبليين من العملية التجريبية للتمليك، ولا سيما من خلال البرنامج الرائد "المستثمر القروي". ويهدف "المستثمر القروي"، الذي يندرج في إطار "البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات"، والذي شكل موضوع عدد من الاتفاقيات الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس، يوم 27 يناير 2020، إلى النهوض بالنسيج المقاولاتي القروي، من خلال مواكبة وتمويل المقاولات الصغيرة وحاملي المشاريع في العالم القروي.

ويأتي تنظيم هذه الدورات التكوينية تفعيلا للاتفاقية-الإطار، الموقعة يوم 17 أبريل 2019 بين وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والتي تهدف أساسا إلى تشجيع الاستثمار الفلاحي، من خلال المواكبة المالية للسكان المستهدفين في العملية التجريبية للتمليك، والتي تغطي مساحة إجمالية قدرها 66 ألف هكتار من الأراضي الجماعية، موزعة بين 51 ألف هكتار في منطقة الغرب و15 ألف هكتار في منطقة الحوز.