مجتمع

القوات المسلحة الملكية.. الحارس الأمين يحتفل بذكرى التأسيس

طه بلحاج الجمعة 14 مايو 2021
20210514_143443 (1)
20210514_143443 (1)

AHDATH.INFO

خلدت مختلف القواعد العسكرية يومه الجمعة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية ذرع المملكة وحارسها الأمين المدافع عن وحدتها وترابها ومواطنيها.

وأقيم، اليوم الجمعة، بمقر القاعدة الأولى للبحرية الملكية المغربية بالدار البيضاء، حفل رسمي احتفاء بالذكرى ال65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية المغربية. وترأس الحفل مفتش البحرية الملكية المغربية، الأميرال مصطفى العلمي.

وبنفس المناسبة نظم اللواء الخفيف للأمن، حفلا بالرباط. كما تم، بمقر اللواء الأول للمشاة المظليين بسلا تنظيم حفل مماثل ترأسه الكولونيل-ماجور حميد بن محمد، بحضور عسكريين من دول شقيقة وصديقة في فترة التدريب بالوحدة المذكورة.

وبالقاعدة الجوية الأولى بسلا ترأس حفل تخليد ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية الجنرال دو ديفيزيون مفتش القوات الملكية الجوية، العابد بوحميد علوي.

وبدورها احتفلت قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية بأكادير، اليوم الجمعة، بالذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية في حفل ترأسه الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، قائد المنطقة الجنوبية.

وفي مكناس أقيم اليوم الجمعة بالأكاديمية الملكية العسكرية احتفال لتخليد الذكرى ترأسه الجنرال دو ديفيزيون حسن التايك مدير الأكاديمية.

وفي جميع هذه الاحتفالات تمت تحية العلم الوطني، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى الضباط وضباط الصف والجنود.

وخلال الأمر اليومي خاطب جلالة الملك مختلف الضباط وضباط الصف والجنود مؤكدا أن "قوة العزیمة والصمود ونكران الذات التي تتحلون بھا في مراقبة حدودنا وتأمینھا برا وجوا وبحرا، خصوصا بأقالیمنا الجنوبیة والمناطق الشرقیة، وما تقدمونه من تضحیات في سبیل إعلاء رایة الوطن خفاقة في جمیع ربوع المملكة، سیظل مفخرة لجمیع المغاربة، مھیبین بكم أن تبذلوا المزید من الجھد البناء والتفاني المخلص لتحقیق ما یعمر نفوسكم من إرادة التفوق والانتصار".

كما نوه جلالة الملك بشكل خاص "بالتفاعل السریع لقواتنا المسلحة مع أوامرنا السامیة لتعزیز الشریط الحدودي "الكركرات"، وفق خطة محكمة لقطع الطریق أمام مناورات المرتزقة. لقد استطعتم بما تمتلكونه من حرفیة عالیة في مجال التخطیط والقیادة والتنفیذ العملیاتي، من دحر المناورات البائسة لأعداء وحدتنا الترابیة، وأظھرتم للعالم أجمع، جدوى ومشروعیة ھذه العملیة النوعیة التي مكنت من ضمان التدفق الآمن للبضائع والأشخاص بین المغرب وعمقه الإفریقي".

ويشكل تخليد ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية، مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي تبذلها هذه القوات منذ إحداثها بتاريخ 14 ماي 1956، وتفانيها في الدود عن أمن واستقرار الوطن ووحدته الترابية، وحماية أرواح المواطنين وصحتهم وممتلكاتهم، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.