اقتصاد

تقرير..المقاولات الصغرى تظل الحلقة الأضعف فيما يخص آجال الأداء

أحداث أنفو الجمعة 14 مايو 2021
PME
PME

 

AHDATH.INFO-متابعة

عكس المقاولات الكبرى التي تتمتع بمؤهلات تفاوضية قوية، فإن المقاولات الصغرى، تمثل الحلقة الأضعف  فيما يخص آجال الأداء.وحسب  التقرير السنوي الأول لمرصد آجال الأداء نشرته مؤخرا ، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن الحيز الزمني لآجال الأداء بالنسبة للمقاولات الصغرى تظل غير ملائمة.

ووفقا لتحليل قام به بنك المغرب حول تطور شروط الأداء في القطاع الخاص، الذي تضمنه تقرير المرصد، تظهر القراءة الاولية أن المقاولات الكبرى والمتوسطة تتمتع بقدر أكبر من التحكم في آجال الأداء الخاصة بها، في وقت تواجه فيه المقاولات الصغيرة جدا العديد من الصعوبات".

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الفئة الاخيرة من المقاولات تعاني من جهة من الآجال الطويلة قبل أن تتمكن من استرجاع مستحقاتها، ومن جهة أخرى، من التزامها بالأداء لمورديها في الآجال المحددة للأداء، وذلك بهدف الحفاظ على علاقاتها التجارية.

وأضاف التقرير أن المقاولات الكبرى تستفيد من آجال منخفضة نسبيا بالنسبة لآجال الأداء للعملاء وتتمتع، موازاة مع ذلك، بآجال تزيد بكثير عن المتوسط على مستوى الأداء للموردين مقارنة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا .

وسجل التقرير أيضا أن المقاولات الصغيرة جدا سجلت أعلى المستويات في 2018 من حيث المواعيد النهائية لآجال الاداء بالنسبة للعملاء، بحوالي 157 يوما من رقم المعاملات، تليها المقاولات الصغرى والمتوسطة ب 107 يوما من رقم المعاملات.

أما بالنسبة للمقاولات الكبرى، فإن المتوسط الاجمالي لاداء العملاء استقر عند 92 يوما من رقم المعاملات، مما يسلط الضوء على القوة في التفاوض و موازين القوى التي يطبقونها على شركائهم التجاريين.

وأشار التقرير إلى ان تسوية ديون الموردين، تستغرق في المتوسط 118 يوما للشراء بالنسبة للمقاولات الكبرى ، مقابل 111 يوما للشراء للمقاولات الصغرى والمتوسطة و 104 بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا .

للإشارة، فإن التقرير الأول لمرصد آجال الأداء الذي يعد ثمرة تعاون بين مجموعة من الشركاء المعنيين  من قبيل بنك المغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والخزينة العامة للمملكة ومديرية المقاولات العمومية والخوصصة، فيما  يقدم تشخيصا لوضعية المواعيد النهائية لآجال الإداء والإجراءات المتخذة وأوجه الضعف التي لا زالت قائمة.