ثقافة وفن

«نجوم سيدي مومن» يحتفي بـ«الزيروكاط»

طه بلحاج الجمعة 26 مارس 2021
ROMAN_04
ROMAN_04

AHDATH.INFO

ينظم المركز الثقافي نجوم سيدي مومن يوم السبت 27 مارس 2021 حفل توقيع رواية 04# للكاتب محمد عطى.

وتدور أحداث الرواية، كما يشير العنوان، بمنطقة «الزيروكاط» بمدينة الدار البيضاء (سباتة، بن مسيك، سيدي عثمان، مولاي رشيد..) عبر شخصيتي «ماكس المهندس» و«ليلى»، حيث التقيا في قلب أحياء 04# عقب نزيف دموي، لتتغير حياتهما للأبد. كما سيرسم القدر، بعد سبر في ماضيهما، أسخف لوحاته. ومن لغز إلى آخر، سيجد القارئ نفسه في دوامة أسرار لا منتهية بين عوالم الفن والطب والإجرام.

الروايــة حسب بلاغ المركز الثقافي نجوم سيدي مومن، تسلط الضوء على مجموعة من المشاكل الاجتماعية وتعود لتحليلها مــن زاويــة مخالفة. بين السطور، تطرح مكانة الفن والإبداع في المجتمع للجدل؛ إن كان حكرا على طبقة دون أخرى أو على منطقة دون أخرى. والكل في قالب درامي لا يخلو من التشويق، تتطور فيه مكونات القصة بشكل مفاجئ وغير مألوف.

في أولى صفحات الرواية، تظهر وبشكل جلي عبارة «تشا ريح، كيفاش نقرا كتاب وأنا ما ف جيبي لا ريال لا جوج» والتي -حسب ما صرح به الكاتب -كانت وراء كتابته لهذه الرواية فحسب اعتقاده أن أبرز ما ينفر الشباب المغربي من القراءة هو أنهم لا يجدون أنفسهم في شخصيات القصة أو أن ما يعالجه الكتاب بعيد كل البعد عن واقعهم وثقافتهم. وبذلك يحاول تغيير نظرة الجمهور للكتاب. وفي نفس السياق، يضيف «إنه لمن اللازم والضروري أن نتحدث عن إنتاج الكتاب عوض تأليفه، خصوصاً في عهد أصبحت الرقميات تشكل حيزاً كبيراً من حياة المتلقي، وتشكل فيه تجربة الزبون عنصراً فائق الأهمية».

ولإتمام الإحتفائية بمنطقة الزيروكاط، يفتتح في نفس اليوم معرض مشترك تحت نفس الاسم 04# للفنانين البارعين نبيل الميناوي وكريم لارغو -أبناء المنطقةوالذين ابتكروا وأبدعوا في كل من الفن الفوتوغرافي والتشكيلي على التوالي.