"الكتبية" تباع بالملايين..رسمها تشرشل في مراكش وباعتها أنجلينا جولي في لندن

أحداث أنفو

AHDATH.INFO

بعد أن أعلنت “دار كريستيز للمزادات”، سابقا أن نجمة هوليوود أنجلينا جولي، ستعرض لوحة "برج مسجد الكتبية" التي رسمها  رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل ،حين زار مراكش، في مزاد علني بسعر ابتدائي يناهز حوالي 3.4 مليون دولار، تم أمس الاثنين 1 مارس بيع اللوحة  بـ 7 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يناهز 8,1 مليون يورو.

 

و أشارت دار المزادات اللندنية،أن اللوحة التي تحمل اسم (Tower of the Koutoubia Mosque)، تعد العمل الفني الوحيد لتشرشل خلال الحرب العالمية الثانية، بعد زيارته المغرب سنة 1943، خلال مؤتمر انفا الشهير ، و قد حرص المسؤول البريطاني على دعوة الرئيس الأمريكي روزفلت إلى زيارة مراكش،حيث رسم مسجد الكتبية في فترة الغروب.

وحصل روزفلت على الصورة التي وثقت لهذه الزيارة التاريخية، إلا أن نجل الرئيس الأمريكي باع هذه اللوحة التي وصلت في نهاية المطاف للممثلة الأمريكية، انجيلينا جولي سنة 2011.

ويمثل هذا العمل صومعة مسجد الكتبية، الذي كان يشكل أحد رموز العمارة الموحدية خلال القرن الثاني عشر. وفي الخلفية، تظهر الأسوار القديمة للمدينة الحمراء متماهية مع جبال الأطلس.

واعتبر مؤرخ الفن البريطاني باري فيبس في دليل المزاد، إن "الأمر يتعلق بأهم عمل لتشرشل، اعتبارا لارتباطه الوثيق بتاريخ القرن العشرين".

وألهمت المدينة الحمراء عددا من لوحات وينستون تشرشل. فقد بيعت لوحة أخرى تعود للقائد البريطاني الشهير بعنوان "مشهد في مراكش"، والتي رسمها خلال زيارته الأولى للمغرب في العام 1935، وذلك بمبلغ 1,55 مليون جنيه إسترليني خلال نفس المزاد.

تعليقات الزوّار (0)