اقتصاد

من تداعيات كورونا..الشحن الجوي عبر العالم يتراجع ب27.7 في المائة

أحمد بلحميدي الأربعاء 03 يونيو 2020
شحن
شحن

AHDATH.INFO

انتهى شهر أبريل الماضي على وقع  تراجع الطلب ا على أسواق الشحن العالمي بنسبة 27.7 في المائة, مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, حسبما أفاد الاتحاد الدولي للنقل الجوى "إياتا".

وفي تقريره الأخير, أوضح الاتحاد بأن  السعة العالمية للشحن الجوي انخفضت بنسبة 42 في المائة في أبريل الماضي مقارنة بالعام السابق، كما تقلصت سعة الشحن على متن طائرات الركاب بنسبة 75 في المائة فى أبريل مقارنة بالعام السابق نتيجة فقدان عمليات الشحن داخل طائرات الركاب لتوقف معظم رحلات الركاب بسبب جائحة فيروس كورونا.

كما  شهدت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ انخفاضا في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 28,1 في المائة في شهر أبريل 2020 مقابل 15,9 في المائة في شهر مارس الماضي, فيما سجلت شركات النقل الأوروبية انخفاضا بنسبة 33,8 في المائة في أحجام البضائع الدولية في أبريل الماضي، وهو أكثر حدة من نتائج مارس الماضي التي وصلت إلى 18,5 في المائة.

ونقلا عن  الرئيس التنفيذى لـ"إياتا"، ألكسندر دي جونياك،قال هذا الأخير  إن هناك أزمة على مستوى الشحن الجوي بسبب التخفيضات الحادة في عمليات الركاب التي تنقل البضائع، والنتيجة هي إتلاف سلاسل التوريد العالمية وارتفاع مدد الشحن والتكاليف.