48 مدرسة ابتدائية استفادت من النسخة الثالثة من برنامج “مدارس خضراء” بالبيضاء

بواسطة الإثنين 29 ديسمبر, 2025 - 21:41

استفاد ما مجموعه 48 مدرسة ابتدائية عمومية من النسخة الثالثة من البرنامج التحسيسي “مدارس خضراء”، الذي اختتمت فعالياته مؤخرا، والذي شكل خلال سنة 2025 إحدى أبرز المبادرات التربوية بالدار البيضاء.

وأبرزت جماعة الدار البيضاء والشركة المحلية للتنمية “الدار البيضاء للبيئة”، في بلاغ مشترك، أنه منذ إطلاقه سنة 2022، من طرف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، تحت إشراف جماعة الدار البيضاء وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء–سطات، في إطار تنزيل استراتيجيتها الرامية إلى ترسيخ ثقافة النظافة والسلوكيات البيئية المسؤولة لدى الناشئة، حيث استفاد من برنامج “مدارس خضراء” 128 مدرسة ابتدائية عمومية بمختلف مقاطعات العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم خلال هذه النسخة الثالثة إدماج جمعيتين خيريتين في إطار توسيع قاعدة الاستفادة وتعزيز البعد التضامني للمبادرة.

وخلال سنة 2025، عرفت النسخة الثالثة من برنامج “مدارس خضراء” دينامية متواصلة، حيث انطلقت أنشطته يوم 25 مارس 2025 من المدرسة الابتدائية فاطمة البورقادي بمقاطعة سباتة، قبل أن تتواصل عبر تنظيم دورات ميدانية بعدد من المؤسسات التعليمية بمختلف مقاطعات الدار البيضاء، من بينها المدرسة الابتدائية الشفشاوني بمقاطعة عين السبع، بحضور أحمد أفيلال، نائب عمدة جماعة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، إلى جانب عدد من المسؤولين الجماعيين والشركاء المؤسساتيين، في تجسيد لانخراط مختلف المتدخلين في إنجاح هذا الورش التربوي البيئي.

من جهة أخرى، وعلى مستوى التجهيزات، تم خلال سنة 2025 تثبيت 812 حاوية للفرز الثنائي داخل المؤسسات المستفيدة، بمعدل 16 حاوية لكل مؤسسة، إلى جانب تثبيت 1000 لوحة إرشادية توعوية، تروم تعزيز الممارسات السليمة في تدبير النفايات داخل الفضاء المدرسي، وضمان استدامة أثر البرنامج.

كما ارتكز برنامج “مدارس خضراء” على محتوى بيداغوجي متنوع يجمع بين التحسيس والترفيه، شمل بالخصوص، ورشات تحسيسية تفاعلية يؤطرها فريق مؤهل من المنشطين التوعويين، حول نظافة المحيط وعالم النفايات، مع اعتماد نموذج ثلاثي الأبعاد (3D) ي حاكي مسار النفايات من الحي إلى المطرح المراقب.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب البلاغ، عرض كبسولات تعليمية “ساغا نصوح” (SAGA NASSUH) ذات بعد توعوي مبسط، وأنشطة تربوية حول الفرز ومهن النظافة، بالإضافة إلى نظام تحفيزي يقوم على منح التلاميذ صفة “سفراء النظافة” وشهادات تقديرية، إلى جانب توزيع قصص مصورة للأطفال وشهادات مشاركة لفائدة المؤسسات التعليمية.

وتم تنفيذ البرنامج على مرحلتين زمنيتين، مع الحرص على عدم تزامنه مع فترات الامتحانات، بما يضمن نجاعة التأطير ويدعم استدامة أثره التربوي على المدى المتوسط والبعيد.

ومن خلال هذه الحصيلة، تؤكد الدار البيضاء للبيئة التزامها المتواصل بدعم السياسات العمومية المحلية في مجال النظافة، والمساهمة في بناء تنشئة جيل واع ومسؤول، انسجاما مع أهداف حملة “كازا نقية” الرامية إلى جعل الدار البيضاء مدينة نظيفة وذكية ومستدامة.

آخر الأخبار

موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]
الداخلة.. توقيف تسعة أشخاص بينهم سبع نساء في قضية تتعلق بإعداد وكر للدعارة
تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الجهوية للشرطة القضائية بالأمن الجهوي بمدينة الداخلة، ليلة الأحد 21 يونيو، من توقيف تسعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و39 سنة، من بينهم سبع نساء، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بإعداد وكر للدعارة والتعاطي للبغاء. ووفقًا لمصادر أمنية، فقد جرى توقيف المشتبه فيهم في حالة تلبس […]