بوابة الصحراء

دار الشعر بمراكش تنظم احتفالية كبرى بالشعر الحساني بالداخلة

محمد البوزيدي الجمعة 06 يوليو 2018
Capdar hassaniture
Capdar hassaniture

تنظم دار الشعر بمراكش، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة بالداخلة، ليلة الشعر الحساني "سحر لغن" وذلك يوم السبت 7 يوليوز القادم ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ليلا بساحة الحسن الثاني، ضمن استراتيجية الدار والخاصة بانتقال الشعر إلى الفضاءات العمومية.

وسيشارك في هذه الاحتفالية الشعرية الحسانية الكبرى، والتي يؤطرها، أحمد العهدي، مجموعة من الشعراء يمثلون التجربة الشعرية الحسانية، في تعددها اليوم وانفتاحها على المشهد الشعري المغربي من ابرزهم محمد سالم بابا، محمد مولود الأحمدي،. سيقدمون صورة مصغرة على المنجز الشعري الحساني اليوم، كما   ستنشط هذا اللقاء الشعري، فرقة زغينينا للموسيقى الحسانية الأصيلة، في تمازج شعري موسيقي خلاق.

 

جدير بالذكر أن دار الشعر بمراكش افتتحت يوم 16 شتنبر 2017، بناء على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحول النشاط صرح الأستاذ المامون البخاري المدير الجهوي للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب لبوابة الصحراء أن النشاط يأتي في سياق انفتاح دار الشعر بمراكش على جهات ومدن مغربية، من خلال الاحتفاء بالمنجز الشعري الحساني.

 

للتذكير أن  الشعر الحساني (أو ما يسمى بلغن) يشكل أحد الروافد الأساسية لهوية الشعر المغربي، بعمقه العربي والأمازيغي والحساني، كما يمثل خزانا ناضبا بموروث تراثي، شكل على الدوام ذاكرة المجتمع. واختارت دار الشعر في مراكش، من خلال الاحتفاء بهذه الذاكرة الشعرية الخصبة، الاحتفاء بأحد مرجعياتنا الثقافية والشعرية الضاربة في عمق هويتنا المغربية. وسيشهد لقاء "سحر لغن" إعدادا سينوغرافيا، يحافظ على خصوصية الشعر الحساني وطبيعة الإلقاء الشعري.