ثقافة وفن

عيوش يطلق أول قاموس بالدارجة

شادية وغزو الأربعاء 07 ديسمبر 2016
ywsh_ytlq_qmws_bldrj_lmgrby
ywsh_ytlq_qmws_bldrj_lmgrby

AHDATH.INFO - متابعة

مازال رجل الإشهار نور الدين عيوش يمضي قدما بحملة الدفاع عن استعمال الدارجة المغربية، ليتوج هذا التوجه بإطلاق أول قاموس للدارجة المغربية.

وأكد عيوش، في ندوة صحافية احتضنها مساء أمس "موست إيفنت" بالدار البيضاء، أن هذا القاموس، الذي أعده "مركز تنمية الدارجة زاكورة"، يأتي من أجل جعل اللغة العربية المغربية حية ومستمرة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على إعداد قاموس في كل سنتين.

واشتغل على هذا العمل ثلاثة كتاب وأخصائيين لغويين هم عبد الله الشكايري، عبد الواحد مبرور وخليل المغرفاوي، إلى جانب عشرة مختصين في اللغة وصحفيين ومعلنين وبمساعدة مجموعة من طلبة الدكتوراه.

من جهته، أكد خليل المغرفاوي، أستاذ بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، أن هذا "القاموس يدخل ضمن مجموعة من المشاريع التي نريد من خلالها أن تستعمل الدارجة المغربية وظيفيا"، مضيفا أن الفريق الذي اشتغل على القاموس "حاول جعله سهلا وواضحا، وكذا عدم وضع فاصل بين اللغة العربية وبين اللغة العربية المغربية".

وحسب المعطيات التي قدمها المنظمون، فإن الدارجة المغربية التي اعتمدها القاموس هي التي تستعمل بالجهتين الوسطيين للمملكة (الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة). ومن ثم، فإن لهجة هاتين الجهتين، اللتين تمثلان أكبر تجمع سكاني، أضحت مفهومة في المغرب بأكمله.