133 مليون درهم لحماية تطوان من الفيضانات

بواسطة الأحد 16 فبراير, 2025 - 12:22

تعمل عمالة إقليم تطوان بشراكة مع جماعة تطوان على تنزيل مجموعة من مشاريع البنية التحتية بالمدينة، والتي تهم أساسا الحماية من الفيضانات وتحديث وتعميم شبكة التطهير السائل.

وتعتبر مشاريع حماية أحياء تطوان من الفيضانات من المشاريع الكبرى التي أطلقت أشغالها خلال شهر دجنبر الماضي بهدف اتخاذ تدابير وقائية لمواجهة مخاطر السيول، وحماية الأرواح والممتلكات في مجموعة “النقط السوداء”، التي غالبا ما تغمرها المياه كلما شهدت المنطقة تساقطات مطرية مهمة.

في هذا السياق، تشهد المدينة إنجاز ثلاثة مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات بتكلفة إجمالية تبلغ 133 مليون درهم، الأول تنجزه وكالة الحوض المائي اللوكوس ومديرية التجهيزات المائية بكلفة 66 مليون درهم، والثاني تنجزه شركة أمانديس بكلفة 33 مليون درهم، فيما ستنطلق الاشغال في الأسابيع القليلة القادمة بالمشروع الثالث بكلفة 34 مليون درهم من تنفيذ شركة “أمانديس” أيضا.

بالمناسبة، أبرز رئيس قسم التدبير المستدام لموارد المياه بوكالة الحوض المائي اللوكوس، سفيان أعفير، أن الوكالة ومديرية التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والماء تقومان بإنجاز أشغال حماية مدينة تطوان من فيضانات وادي بوسافو وواد الشجرة.

وأضاف أعفير ، أنه يجري إنجاز قناة لتصريف مياه الامطار تمتد على طول 1150 مترا بسافلة واد بوسافو وواد الشجرة، بالإضافة إلى إنجاز منشأة مائية بواد الشجرة على مستوى الطريق الوطنية رقم 16، حيث تبلغ الكلفة الاجمالية لهذا المشروع 66 مليون درهم، مشددا على أن الاشغال المتعلقة بإنجاز القناة شارفت على الانتهاء، على أن يتم الشروع في إنجاز المنشأة المائية، بعد تحويل الشبكات المتقاطعة مع المشروع.

وفي تصريح مماثل، ذكر المدير العملياتي لشركة أمانديس بتطوان، فرانسوا غزافيي فالوسكا، أن الشركة تنجز لفائدة جماعة تطوان وعمالة إقليم تطوان مشروعا مهيكلا يروم حماية مدينة تطوان من الفيضانات، مضيفا أن هذه الأشغال تتمحور حول إنجاز قنوات لصرف مياه الامطار على امتداد 5 كيلومترات، منها قنوات طولها متران ونصف وعرضها متران، يمكنها تصريف 12 مترا مكعبا في الثانية، مما يمثل كتلة مائية مهمة، ستمكن من حل مشكل الفيضانات بمجموعة من الأحياء.

وذكر المسؤول بشركة أمانديس، أن هذه القنوات من شأنها استقبال مياه الأمطار من 5 أحياء، ويتعلق الأمر بالحي الإداري وحي السواني وحي الإنارة وتجزئة مونة بالإضافة إلى اللوزيين بمدخل المدينة.

وأشار إلى أن هذه الاشغال تندرج في سياق اتفاقية تجمع كلا من وزارة الداخلية وعمالة إقليم تطوان وجماعة تطوان والمجلس الإقليمي ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال وشركة أمانديس، بقيمة مالية تبلغ 67 مليون درهم، منها 33 مليون درهم تمثل كلفة الاشغال الجاري إنجازها حاليا، فيما سيخصص الباقي لتمويل المشروع المرتقب إطلاقه قبل متم السنة الجارية لإنجاز منظومة تصريف مياه الأمطار نحو وادي مرتيل بمجموعة من الأحياء.

ويعتبر مشروع حماية مدينة تطوان من بين المشاريع الكبرى والمهيكلة، حيث تروم السلطات من خلالها إنجاز شبكة من القنوات والأنفاق الأرضية ذات طاقة استيعابية كبيرة قادرة على تصريف مياه الأمطار نحو وادي مرتيل، وبالتالي تأمين حماية الأرواح والممتلكات متى تهاطلت الأمطار بغزارة.

وتنضاف هذه المشاريع إلى سلسلة من المشاريع المهيكلة المتعلقة بتقوية البنيات التحتية لمدينة الحمامة البيضاء، والتي تهم أساسا الربط بالماء الصالح للشرب والكهرباء وتهيئة الطرقات والممرات والساحات العمومية، حيث يقدر عدد المشاريع المبرمجة بحوالي 105 مشاريع، تنجز بشراكة بين عمالة إقليم تطوان وجماعة ومجلس إقليم تطوان، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، ووكالة الحوض المائي اللوكوس وعدد من القطاعات الوزارية.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]