12 مؤسسة تعليمية تتنافس بالملتقى الوطني لمسرح إعداديات الريادة

بواسطة الجمعة 15 مايو, 2026 - 13:30

تحتضن العاصمة الرباط، خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 23 ماي 2026، فعاليات الدورة الثانية للملتقى الوطني للمسرح لإعداديات الريادة، بمشاركة 12 مؤسسة تعليمية تمثل مختلف جهات المملكة.

ويأتي تنظيم هذا الحدث الثقافي والتربوي في إطار البرنامج الوطني “لإعداديات الريادة”، الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث تتولى جمعية إسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، منذ سنة 2024، مهمة تنزيل برنامج التكوينات الفنية والإنتاج المسرحي المرتبط بهذا المشروع.تأطير ومواكبة

وتهدف هذه المبادرة إلى إرساء دينامية للتكوين والتأطير والمواكبة في مجال الإبداع المسرحي داخل المؤسسات التعليمية، من خلال تمكين التلميذات والتلاميذ من إعداد وإنجاز عروض مسرحية ضمن أنشطة الحياة المدرسية، بما يساهم في تنمية قدراتهم الإبداعية وتعزيز مهارات أساسية، من قبيل العمل الجماعي والتواصل وروح المبادرة والثقة بالنفس والتعاطف.

وعلى غرار الموسم الدراسي الماضي، ونتيجة لورشات تكوين المؤطرين وإعداد الدعامات البيداغوجية ومواكبة ما يقارب 700 مؤسسة تعليمية عبر مختلف ربوع المملكة، تمكن الأساتذة والتلاميذ المشاركون من إنتاج مجموعة من الأعمال المسرحية، خضعت لاحقاً لإقصائيات على المستوى الإقليمي والجهوي.

وأسفرت هذه المراحل الانتقائية عن اختيار أفضل اثني عشر عرضاً مسرحياً، يمثل كل واحد منها جهة من جهات المملكة، للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية للملتقى الوطني للمسرح إعداديات الريادة، التي ستقام بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

وستعرف هذه الدورة حضور لجنة تحكيم مهنية يترأسها سالم الكندي، أحد مؤسسي المسرح المدرسي بالمغرب، إلى جانب كل من الممثلة سعاد خيي، والدكتور العربي رامي الباحث والناقد والخبير في مجالات التربية والثقافة والفنون، وسعيد أمل الممثل والمخرج وأستاذ التعليم الفني، ثم محمود بلحسن الممثل والمخرج وأستاذ  التعليم الفني و مؤسس ورئيس مهرجان .مكناس للدراما

كما ستشهد هذه التظاهرة تكريم شخصيتين بارزتين من الساحة الفنية المغربية، هما السيدة  السعدية أزكون والفنان كمال كاظيمي.

ومن المنتظر أن يتم استقبال الوفود المشاركة يوم 19 ماي، على أن تقام مراسم الافتتاح الرسمية يوم الأربعاء 20 ماي على الساعة التاسعة والنصف صباحاً. وستتواصل العروض المسرحية إلى غاية 22 ماي، قبل تنظيم حفل الاختتام وتوزيع الجوائز يوم الجمعة 22 ماي على الساعة الخامسة مساءً، فيما ستغادر الوفود المشاركة نحو مدنها يوم 23 ماي.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]