ٱيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 16 مؤسسة صحية حضرية وقروية بجهة الشرق

بواسطة الإثنين 20 مارس, 2023 - 22:26

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، يومه الإثنين 20 مارس2023، انطلاقة خدمات ستة عشرة (16) منشأة صحية، حضرية وقروية، بجهة الشرق، وذلك في إطار الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتنفيذا لتعليماته السامية المتعلقة بإعادة النظر في المنظومة الصحية الوطنية حتى تكون في مستوى تنزيل ورش التغطية الصحية الشاملة، وتماشيا مع سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الأمر يتعلق بست (06) مراكز صحية بإقليم تاوريرت: المركز الصحي الحضري مولاي علي الشريف، المركز الصحي القروي سيدي موسى، المستوصف القروي تانزارت، المستوصف القروي بني أوجكل، المستوصف القروي بني كولال، والمستوصف القروي فم الواد.

بالإضافة إلى ست (06) مراكز صحية بإقليم بركان: المركز الصحي الحضري المستوى الثاني أكليم، المركز الصحي الحضري المستوى الأول عين ركادة، المركز الصحي الحضري المستوى الأول سيدي سليمان الشرع، المركز الصحي الحضري المستوى الأول السعيدية، المركز الصحي القروي المستوى الأول فزوان، المركز الصحي القروي المستوى الأول مداغ.

كما أعطى الوزير، يورد البلاغ، انطلاقة خدمات مركزين صحيين بوجدة ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني بني درار، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول الطوبة.

إلى جانب ذلك، فقد أعطيت انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول المسيرة بجرادة، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول سيدي موحا بن احمد بجرسيف.

وأفاد بلاغ وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن إعطاء انطلاقة خدمات هذه المراكز الصحية بجهة الشرق، يأتي في إطار النمو الديمغرافي المتصاعد الذي تشهده الجهة، والطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية، مما يجعل من تعزيز وتحسين هذه الخدمات وتقريبها من المواطنات والمواطنين وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم أولى الأولويات، وذلك من خلال تأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب التي تعتمدها الوزارة.

من جهة أخرى، عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تجهيز هذه المراكز الصحية بتجهيزات ومعدات بيوطبية عالية الجودة، بالإضافة إلى تزويدها بكميات مهمة من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية.

ولضمان سير الخدمات بهذه المراكز الصحية الحضرية والقروية، يضيف البلاغ ذاته، عبأت الوزارة موارد بشرية ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة، وتشمل هذه الخدمات؛ الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراكز الصحية تم تجهيزها بوسائل ومعدات تقنية حديثة، يأتي على رأسها نظام معلوماتي يعمل على تسجيل البيانات الرقمية الخاصة بالمرتفقين مما يخول للمريض الحصول على رقم استدلالي ييسر له عملية الولوج إلى جميع المنشآت الصحية الأخرى، إذا دعت الضرورة، سواء كانت جهوية أو جامعية.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]