وزارة التربية الوطنية تدعو لضمان سلامة التلاميذ خلال فترات الذروة وتعزيز تأطيرهم داخل المؤسسات التعليمية

بواسطة الجمعة 3 أكتوبر, 2025 - 20:53

في خطوة تروم حماية التلاميذ وضمان جودة البيئة التعليمية، وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين، تحثهم فيها على اتخاذ تدابير صارمة لتنظيم وضعية التلميذات والتلاميذ خلال فترة ما بعد الزوال وأوقات الذروة، وخاصة في منتصف النهار وخلال الساعات الفارغة بين الحصص.

وأكدت الوزارة في مذكرتها أن بعض المؤسسات تشهد في هذه الفترات تجمعات مكثفة للتلاميذ خارج أسوارها، ما يعرضهم لمخاطر أمنية وصحية وتربوية، ويزيد من احتمالية وقوع حوادث غير مرغوب فيها.

 وشددت المذكرة على ضرورة تفادي بقاء المتعلمين خارج أسوار المؤسسات التعليمية خلال هذه الفترات الحساسة، خاصة بالنسبة للتلاميذ القادمين من مناطق بعيدة أو المنحدرين من أسر لا تسمح ظروفهم الاجتماعية بمغادرة المؤسسة ثم العودة إليها.

ولتحقيق هذه الغاية، دعت الوزارة إلى اتخاذ جملة من الإجراءات العملية، من أبرزها التنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية لتوفير الدعم اللوجستيكي والموارد الضرورية لضمان نجاح التدابير، وإشراك جمعيات أباء وأولياء التلاميذ والمجتمع المدني في تتبع تنفيذ هذه التدابير وتعبئة الدعم اللازم.، وتخصيص فضاءات آمنة ومجهزة داخل المؤسسات التعليمية مثل القاعات متعددة الاستعمالات والمكتبات لاستقبال التلاميذ خلال فترات الانتظار، مع توفير أنشطة تربوية وثقافية هادفة، وتأمين الحراسة والمراقبة التربوية المستمرة  خلال فترات تواجد التلاميذ داخل المؤسسة وخارج أوقات الدراسة الرسمية، مع الحرص على سلامتهم الجسدية والنفسية، ثم تنظيم أنشطة موازية وتربوية تساهم في صقل شخصية المتعلمين وتعزيز قيم الانتماء والانضباط لديهم، بما ينسجم مع أهداف المشاريع الإصلاحية الكبرى لمنظومة التربية والتكوين.

وأكدت الوزارة أن هذه التدابير تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية الهادفة إلى تحسين جودة الحياة المدرسية، وتعزيز دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية السليمة، وضمان تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين.

وختمت الوزارة توجيهها بدعوة مختلف المتدخلين إلى الانخراط الفعلي في إنجاح هذه المبادرة، لما لها من أثر مباشر على سلامة التلاميذ وجودة التعلمات داخل الفضاء التربوي.

 

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]