ورشة تكوينية لتعزيز إدماج النساء في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بطنجة

بواسطة السبت 14 يونيو, 2025 - 18:53

نظمت مؤسسة “تواصل النسائي الدولي” (Connectin Group)، اليوم السبت بطنجة، ورشة تكوينية لفائدة ثلة من النساء وخريجات المدارس والمعاهد حول تقنيات الذكاء الاصطناعي باعتباره رافعة لإتاحة الفرص لفائدة النساء.

وتهدف الدورة، المنظمة بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير وبدعم من مؤسسة فريديريش ناومان، إلى تعزيز قدرات المستفيدات في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وأخلاقياتها، والتحسيس بالفرص والتحديات المتاحة لفائدة النساء عبر حسن استغلال هذه التكنولوجيا.

وأبرزت ابتسام الستي، نائبة رئيسة مؤسسة “تواصل النسائي الدولي”، أن “هذه الورشة تندرج في إطار تنزيل اتفاقية شراكة مثمرة بين المؤسسة والجامعة والمدرسة، والرامية لتعزيز جسور التعاون والانفتاح والحوار بين الجامعة والمجتمع المدني”، موضحة أن هذه الشراكة تتيح فضاءات لبلورة مبادرات عملية لإدماج النساء والشباب في مشاريع اجتماعية ذات وقع كبير، وتوجيه العمل لصياغة حلول واقعية تقوم على العلوم والابتكار لفائدة النساء.

وقالت ابتسام الستي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه الورشة “تأتي في وقت يرسم فيه الذكاء الاصطناعي ملامح المستقبل في كل القطاعات، إذ أصبح جزءا من حياة البشر والمقاولات والمؤسسات”.

واعتبرت أن “هناك قضايا عدة ذات صلة بهذه التكنولوجيا والتي يتعين مناقشتها، من قبيل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن جعله رافعة للإنصاف والمساواة بين الجنسين”، مبرزة أنه “في بعض الحالات، يتم تصميم التكنولوجيات والخوارزميات بناء على معطيات تمييزية أو إقصائية”.

وخلصت إلى أن الذكاء الاصطناعي “أداة رائعة، يمكن لها أن تؤسس للإنصاف والمساواة إذا تم تصميمها لتكون شاملة ودامجة لكل فئات المجتمع، عبر تقوية تمثيلية النساء في مؤسسات القرار التكنولوجي، وزيادة نسبة النساء من بين مهنيي الذكاء الاصطناعي التي تناهز حاليا 20 في المائة فقط، واحترام معايير الشفافية والإنصاف والتنوع والإدماج في تصميم التكنولوجيات، واستعمال الذكاء الاصطناعي لتعزيز الترافع ورصد التفاوتات ضد النساء.

من جانبها، قالت آسية بوزكري، عضو المكتب الوطني للمؤسسة، إن هذه الدورة التكوينية، التي تأتي في سياق تنزيل البرنامج السنوي للمؤسسة، تروم تعزيز فرص الشغل لفائدة النساء، لاسيما خريجات المعاهد والمدارس الجامعية، لتمكينهن من الاندماج في مهن ووظائف المستقبل.

وبعد أن ذكرت بأن الذكاء الاصطناعي صار محركا أساسيا للاقتصاد والابتكار في كافة القطاعات، نبهت إلى أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تزيد من اتساع الهوة بين النساء والرجال إذا لم تتمكن النساء من تملك أدواتها وتطوير مهاراتهن فيها، موضحة أن الورشة تروم بشكل أساسي تطوير قدرات المستفيدات لتمكينهن من مواكبة التغيرات الحاصلة في مجال الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأبرز محسن الخديسي، مؤطر الورشة، أن هذه الدورة من بين المبادرات المجتمعية، تجسد سخاء وعطاء المجتمع المدني المغربي، ولبنة ضمن بناء كبير سيكون له وقع على تمكين النساء بمختلف جهات المغرب، مبرزا أن تأثير الذكاء الاصطناعي صار كبيرا على كافة مجالات الحياة، ما يقتضي تقوية قدرات النساء في هذا المجال.

يذكر أن مؤسسة “تواصل النسائي الدولي” وجامعة عبد المالك السعدي أبرمتا اتفاقية شراكة، في يونيو 2024، من أجل تعزيز انخراط المرأة في صنع القرار وإدماج مقاربة النوع في السياسيات العمومية، وذلك من خلال التأطير العلمي وتنظيم مؤتمرات وتنشيط ورشات تكوينية لفائدة الطلبة والطالبات في مجال الريادة والتنمية الذاتية والنوع والتنمية المستدامة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]