نقابة السكنى ترفض قانون إحداث الوكالات الجهوية وتثمن توحيد قطاعي الاسكان والتعمير

بواسطة الإثنين 22 يناير, 2024 - 09:08

AHDATH.INFO

ثمن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للسكنى والتهيئة والتعمير والبيئة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ؛ ثمن توحيد قطاعي الاسكان والتعمير على المستوى المركزي،كما عير عن رفضه الإجهاز على الوظيفة العمومية بالمصالح اللاممركزة للقطاع عبر سن مشروع “قانون بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان” مطالبا بسحبه.داعيا المسؤولين إلى دراسة التصور الذي قدمته النقابة ذاتها كجواب على إشكالية “غياب مخاطب وحيد يمثل الوزارة على المستوى الجهوي” في إطار الجهوية المتقدمة.

وسجل المكتب الوطني للنقابة في بلاغ له ” باستغراب إعداد مشروع قانون بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان يغير ويرهن مسار ومستقبل الموظفين/ات بالمديريات الجهوية والإقليمية للإسكان وسياسة المدينة والمفتشيات الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني، دون أدنى إشراك ولا استشارة لنقابتنا من جهة، ودون إشراك مؤسسات الوزارة وخاصة مديريتي الشؤون القانونية بالقطاعين ذات الإختصاص من جهة ثانية” حسب ما ورد في البلاغ.

واعتبر البلاغ أن ” حفاظ الموظفين ومستخدمي الوكالات الحضرية” على “حقوقهم المكتسبة وبوضعهم القانوني ونظام التقاعد الذي ينتمون إليه” ما هي إلا “ذر للرماد في العيون” ؛ معلنا أن المشروع القانون السالف الذكر “لا يحفظ حقوق موظفي/ات المصالح اللاممركزة التي كفلتها لهم الوظيفة العمومية ولا يثمن تجربة الوكالات الحضرية وحقوق مستخدميها”.

وبناء على ما سبق، أعلن المكتب الوطني الكونفدرالي رفضه لمشروع إحداث “الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان” جملة وتفصيلا مطالبا بسحبه فورا باعتبار قطاع الاسكان والتعمير قطاعا اجتماعيا حيويا؛

واعتباره إحداث هذه الوكالات خطوة في اتجاه “خوصصة إنتاج السكن”، على غرار ما تم سابقا أثناء تأسيس شركات العمران على أنقاض مؤسسات عمومية، وهو ما يخالف الفصل 31 من الدستور الذي ينص على أن ” الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية” هي المكلفة حصرا بضمان الحق في السكن كحق من حقوق الإنسان.

كما دعا البلاغ؛ المسؤولين إلى فتح حوار مجال للحوار قصد بلورة تصور هيكلي ديمقراطي للمصالح اللاممركزة يستجيب لتطلعات الشغيلة ويجود الخدمة العمومية؛ و دراسة التصور الذي قدمته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كجواب على إشكالية “غياب مخاطب وحيد يمثل الوزارة على المستوى الجهوي” في إطار الجهوية المتقدمة، وهو التصور المتمثل في ” خلق كتابة عامة جهوية أو مديرية عامة جهوية ” ممثلة وحيدة للقطاع تشرف وتنسق عمل قطاعي ” الإسكان ” و ” التعمير” مع ترقيتهما كقطبين جهويين متساويين من حيث الأهمية والدرجة.

كما قررت النقابة ” إنشاء آلية لاستطلاع رأي كافة الموظفين والمستخدمين في مسألة انشاء وكالات جهوية ..”..

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]