مناصب الأطباء المتخصصين برسم 2025.. فتح 695 منصبا بزيادة نسبتها 212 بالمائة مقارنة بسنة 2024

بواسطة الأربعاء 30 أبريل, 2025 - 18:11

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن مجموع مناصب الأطباء المتخصصين التي تم فتحها بالوزارة برسم هذه السنة بلغ 695 منصبا، بنسبة زيادة بلغت 212 في المائة مقارنة بمناصب السنة الفارطة.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن الأمر يتعلق بسابقة في تاريخ التعيينات التي يتم إجراؤها بالنسبة للأطباء الاختصاصيين بالوزارة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم تعزيز منظومة المستشفيات بالمملكة بما يناهز 566 طبيبا برسم الربع الأخير من السنة الجارية.

وسجل المصدر ذاته، أنه في إطار حرصها على دعم المؤسسات الصحية والاستشفائية بالموارد البشرية اللازمة لحسن سيرها وتقديم خدمات صحية ذات جودة ترقى لتطلعات المواطنات والمواطنين، لا سيما بالنسبة للخدمات الطبية المتخصصة بمستشفيات المملكة، قامت الوزارة مطلع سنة 2025 بتعيين فوجين من الأطباء الاختصاصيين (فوج سنة 2023 وسنة 2024) لإعطاء دينامية للمنظومة الصحية الوطنية وتجاوز الإكراهات المرتبطة بتوفر بعض التخصصات الحيوية بالمستشفيات.

وأضاف أنه تم توزيع هذه المناصب بالمؤسسات الصحية التابعة للوزارة وفق معايير موضوعية وتقنية دقيقة تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المعبر عنها من طرف مختلف المتدخلين في المجال الصحي، والمندرجة في إطار إعطاء الأولوية للمستشفيات التي لا تتوفر على بعض التخصصات المعنية، وتوفير الأعداد اللازمة لضمان استمرار الخدمات الطبية المتخصصة بها، وتعزيز المستشفيات المرتقب افتتاحها، فضلا عن تعويض الأطباء المستفيدين من انتقالات سواء للالتحاق بالأزواج أو برسم الحركة الانتقالية السنوية.

وقد شملت هذه المناصب، حسب البلاغ، 241 منصبا لفوج 2023 و454 منصبا لفوج 2024 (ضمن التعيينات الجارية)، مشيرا إلى أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تعتبر الأكثر استفادة بتخصيص 97 منصبا لها، في إطار تعزيز الخدمات الصحية بالمناطق الأكثر احتياجا بها.

من جهة أخرى، شملت هذه المناصب تعزيز 78 مندوبية تابعة للوزارة بأطباء اختصاصيين، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية بها. كما شكل توفير بعض التخصصات غير المتاحة ببعض المستشفيات الأولوية القصوى، حيث خصص 328 منصبا (47 في المائة من الإجمالي)، لا سيما في تخصصات التخدير والإنعاش بالحسيمة، وبوجدور، والعرائش، وسيدي إفني، وتنغير، وكلميم، والرشيدية، والدريوش، والجراحة العامة ببولمان، والسمارة، وفجيج، وطرفاية، وأمراض النساء والتوليد بفجيج، وجرسيف، وسطات، وسيدي سليمان، وتنغير، والطب الإشعاعي بالسمارة، وجرادة، ومديونة، وشتوكة آيت باها.

وفي السياق نفسه، تابع البلاغ، أنه تم تخصيص227 منصبا (33 في المائة) لتعزيز التخصصات الطبية في المستشفيات القائمة، لضمان استمرارية الخدمات بها دون انقطاع، وتم أيضا فتح 124 منصبا لتعويض انتقالات الأطباء سواء للالتحاق بالأزواج أو برسم الحركة الانتقالية السنوية، وذلك لضمان السير العادي للمؤسسات الصحية دون تأثرها بتفعيل هذه الانتقالات.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]