مستخدمو وكالة التنمية الاجتماعية يصعدون احتجاجاتهم ضد وزارة حيار

بواسطة الثلاثاء 20 فبراير, 2024 - 14:36

دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنيةالمنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل إلى إضراب وطني ثاني مصحوب بوقفة احتجاجية مركزية ثانية أمام مقر وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة وأمام وزارة الاقتصاد والمالية يوم فاتح مارس المقبل. هذا الإضراب الذي سبقه إضراب وطني إنذاري في 19 يناير الماضي.

جاءت هذه الدعوة حسب البلاغ الذي توصلت أحداث أنفو بنسخة منه إثر اللقاء العادي الذي عقده المكتب عن “بعد”في ظل حالة”اللاستقرار الإداري النفسي والمهني” الذي يعيشه أطر ومستخدمو المؤسسة جراء استمرار عدم وضوح مصير المؤسسة والذي يعزز من فرص تصاعد الاحتقان الاجتماعي بها.

واستنكر المكتب “التخبط والارتجالية في تنزيل استراتيجية “جسر” التي تبنتها الوزارة واستغلال سلطة الوصاية لوضع اليد على مؤسسة رائدة في المشهد الاجتماعي بغرض تفكيكها” يضيف البلاغ.

حيث اعتبر المكتب أن الوزارة تحاول “تصفية” مؤسسة عمومية” مهمتها الأساسية التنمية الاجتماعية ومحاربة الفقر والهشاشة داخل المجتمع المغربي

كما تناول اللقاءوضعية العمل “بالمناولة” الذي أصبحت تعيشه وكالة التنمية الاجتماعية جراء حرمانها المتتالي من ميزانية الاستثماربسبب تخبط الوزارة في الإعداد والإشراف عليها حيث ترغب من ورائها ليس تقوية وكالة التنمية الاجتماعية وإنما “تلميع صورتها ” على حساب الهدم الممنهج لمؤسسة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي وضرب هويتها التنموية بشكل غير مسبوق.

وأعلن المكتب حسب ذات البلاغ تجديد رفضه القاطع لكل المحاولات الرامية إلى تصفية وكالة التنمية الاجتماعية ويؤكد على راهنية دور المؤسسة في التنمية وربح رهان بناء الدولة الاجتماعية.

كما دعا الإدارة الجديدة إلى التسريع بالبت في النقط العالقة سواء في شقها الإداري أو المالي بما يتماشى وانتظارات شغيلة المؤسسة . بالإضافة إلى التسريع بعقد المجلس الإداري الذي تم تعطيله من طرف منذ سنة 2021 .

وأكد المكتب جاهزيته للمساهمة بمقترحات عملية من أجل تموقع أكثر فعالية في المشهد المؤسساتي بما يتماشى وحق الفئات الهشة في خدمات وكالة التنمية الاجتماعية.

وفي الختام عبر المكتب عن رفضه لأي إشراك شكلي للنقابة في دراسة الافتحاص هدفه تمرير خلاصات تم البت فيها مسبقا دون الرجوع للشريك الاجتماعي.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]