مراكش.. انطلاق أشغال المنتدى البرلماني الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي

بواسطة الأربعاء 7 ديسمبر, 2022 - 13:30

AHDATH.INFO

انطلقت، اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال المنتدى الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي، الذي ينظمه على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM).

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى بحضور، على الخصوص، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، ورئيس مجلس المستشارين، رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، النعم ميارة، ورئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، بيدرو روكي، ورئيس البرلمان الإفريقي، فورتشيون زيفانيا شارومبيرا، إلى جانب ممثلي عدد من البرلمانات والهيئات الإقليمية والدولية.

ويعد هذا المنتدى الأول من نوعه واجهة للدبلوماسية البرلمانية ومحطة هامة للتداول بشأن القضايا الاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحا في المنطقة الأورو متوسطية والخليج من خلال جلسات نقاش موضوعاتية سيثري أشغالها برلمانيون من 31 بلدا إلى جانب المسؤولين المعنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، والأكاديميين والخبراء ورجال أعمال وفعاليات المجتمع المدني.

ويمثل منتدى مراكش أرضية للنقاش وتقييم الوضع الاقتصادي في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة، من الركود المالي الكبير، مرورا بجائحة كوفيد19، وانتهاء بالأزمة الروسية الأوكرانية التي كانت لها آثار عميقة على جميع القطاعات الإنتاجية وعلى المستهلكين على المستوى العالمي بما في ذلك المنطقة الأورومتوسطية والخليجية.

ومن المقرر أن يتناول المنتدى، في إطار ست جلسات موضوعاتية، الإجراءات الأكثر إلحاحا واللازمة لمواجهة الآثار الاقتصادية لهذه الأزمة، مع مناقشة تداعياتها الاقتصادية متعددة الأوجه على المدى الطويل، وذلك من خلال التركيز على قضايا “الأمن الغذائي” و”الأمن الطاقي” و”تغير المناخ والقضايا البيئية” و”الثورة الصناعية الرابعة” و”التكامل المالي والتجاري” و”التفاوتات الإقليمية” و”السياحة المستدامة” و “النقل البحري”.

ويسعى برلمان البحر الأبيض المتوسط من خلال المشاركة النشطة للبرلمانيين في هذا المنتدى إلى تحقيق تحول نموذجي في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ، بغية ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية، وخلق شبكة تبادل تجاري جنوب -جنوب أكثر اتساعا وإنشاء منطقة متكاملة لإنتاج وتسويق الطاقة الخضراء، تتمتع بالاكتفاء الذاتي.

يذكر أن برلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM) منظمة دولية أسست سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية التابعة لدول المنطقة الأورومتوسطية. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الهيئة البرلمانية في نسج تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجهها المنلطقة الاورومتوسطية ودول الخليج، وخلق مساحة للسلام والرخاء لشعوب المنطقتين.

آخر الأخبار

موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]
الداخلة.. توقيف تسعة أشخاص بينهم سبع نساء في قضية تتعلق بإعداد وكر للدعارة
تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الجهوية للشرطة القضائية بالأمن الجهوي بمدينة الداخلة، ليلة الأحد 21 يونيو، من توقيف تسعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و39 سنة، من بينهم سبع نساء، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بإعداد وكر للدعارة والتعاطي للبغاء. ووفقًا لمصادر أمنية، فقد جرى توقيف المشتبه فيهم في حالة تلبس […]