لمواجهة الإجهاد المائي.. “ليدك” و مدرسو علوم الحياة و الأرض يطلقان حملة تحسيسية

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 19:16

تحت شعار «أنا التغيير … نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ والماء» وفي إطار انخراطها في المجهود الوطني لمواجهة أزمة الإجهاد المائي، أعطت “ليدك” و”جمعية مدرسي علوم
الحياة و الأرض” أمس الخميس 7 مارس الجاري بأكاديمية “ليدك” بالدار البيضاء، انطلاقة حملة للتحسيس باقتصاد الموارد المائية.

وفي هذا الإطار صرح “عبد الرحيم لكسيري” (رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض) قائلا : «تواجه بلادنا أزمة مناخية ومائية هيكلية غير مسبوقة، تستوجب تعبئة الجميع وكل فرد حسب مستواه وإمكاناته، لأن كل قطرة لها قيمة ولكل فعل وزنه”. وأضاف “لقد قمنا بتلبية نداء السلطات والمصالح المعنية، في البداية عبر أنشطة تحسيسية، مع مواصلة الجهود لإعداد برنامج هام يوحد الفاعلين والمبادرات حوله”.
وعبر رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض عن سعادته لإدعطاء انطلاقة حملة وطنية من أجل التغيير، من أكاديمية ليدك وبتعاون مع مؤسسات وفاعلين أساسيين”.

وتضم الحملة “برنامجا متنوعا يتجه نحو النتائج وإضفاء القيمة على الأعمال والفاعلين” يقول لكسير. وسيمتد البرنامج إلى غاية متم سنة 2024، ومفتوح أمام جميع الفاعلين بجهة الدار البيضاء – سطات.
و من جهته، قال “جان باسكال داريي”، مدير عام “ليدك” عن هذه الحملة «قمنا اليوم بإعطاء انطلاق حملة تحسيسية واسعة للمساعدة على مكافحة الإجهاد المائي”. ويتعلق الأمر بـ “إطلاق حملة تهدف إلى فهم والتحكم في كيفية ترشيد استهلاكات الماء. مؤكدا أن الحملة يتم تنظيمها بتنسيق مع شركاء، خاصة مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض”، كما تعرف تعبئة جميع متعاوني (ليدك) ومختلف الأطراف المعنية». وتتعلق هذه التظاهرة بحملة وطنية للتغيير موجهة نحو النتائج لمواجهة أزمة المناخ و الماء.
وقد تم إطلاقها بمبادرة من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة التجهيز والماء وكذا وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة.
وتهدف إلى التحسيس بضرورة ترشيد وعقلنة استهلاك الماء الشروب.
وتشمل الحملة أنشطة عديدة ضمنها أعمال ميدانية، وحصص للتكوين والتحسيس، وزيارات موجهة، ومسابقات وموائد مستديرة. ومن المقرر أن يتم تفعيلها في جميع جهات المملكة وتمتد إلى غاية متم السنة.
.
ومن المنتظر أن تعرف الحملة تنظيم ورشات لتكوين المكونين بأكاديمية ليدك، لفائدة مدرسين، وجامعيين وفاعلين آخرين أساسيين في مجالات الإدارة، الفلاحة، الصناعة والسياحة، وكذا ورشات للتحسيس وتبسيط المعلومات لفائدة
ممثلي جمعيات سانديك الأحياء.

كما سيتم تنظيم زيارات استطلاعية (على مستوى محطات تصفية المياه العادمة، السدود والمناطق الرطبة) وزيارات موجهة لمعارض تحسيسية بمركزي التربية على البيئة التابعين لجمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالدار البيضاء والمحمدية.
و تتضمن فعاليات هذه الحملة تنظيم مسابقات تهدف إلى مكافأة أفضل المبادرات والسلوكيات بالمؤسسات المدرسية، والجامعات، و الإدارات والإقامات التي ستتمكن من تقليص استهلاكها للماء.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]