قطع.. الله يدير الخير!!!

بواسطة الثلاثاء 1 يوليو, 2025 - 11:27

كيف السبيل إلى الحديث بكلام العقل مع إنسان غير عاقل؟ 

كيف يمكن أن تقنعه بأنه عندما يصف غيره بالكلاب يكون هو الكلب، وعندما يصفهم بالحشرات يكون هو الحشرة؟ 

ما هي الطريقة الأنجع لشرح هذا الكلام البسيط والبديهي والطبيعي والعادي لمن فقد كل شيء عادي وأصبح مجرد مهرج حزين يحلم باستعادة ما لن يستعيده أبدا؟ 

حقيقة، الأمر صعب ومعقد. وفي أحايين كثيرة، هي لحظات عياء إنساني عادية ومشروعة وطبيعية، يقول المرء لنفسه ما قال المغاربة منذ القديم «انهيه، انهيه، ويلا عما… سير خليه». 

ومثل هذا النوع من البشر، حين يمسه العمى الإيديولوجي، وينضاف إلى الغيظ من فقدان ما كان، وتزيد عليه من البيت شعرا، هو بيت التأكد من استحالة عودة ما ضاع، يصبح مثل الناقة العمياء التي تخبط خبط عشواء، والتي تضر نفسها قبل أن تضر غيرها، والتي يصبح وجودها، والسماح لها بالتطاول في الكلام على الجميع خطرا على المجتمع كله، وليس فقط على من يهاجمهم ذلك الشخص. 

طيب، ستقولون من هو هذا الشخص؟ 

سنقول: لا يستحق الذكر ولا التعريف لأنه أصبح نكرة، وعندما تأكد من هذا الوضع الجديد أصبح يصرخ “من أنتم لكي تنتقدوني؟”، مذكرا من يقرأ قليلا بمن قال “أنا ربكم الأعلى”، فرعون، وكلنا نتذكر المصير الذي انتهى إليه. 

المهم، نقول للفرحين بسباب مثل هذا النوع من البشر لمن يختلفون معهم، لكن لا يستطيعون النزول في سبهم لهم إلى درك المهرج الحزين، أسفل سافلين، إن الأمر غير مسل تماما، بل هو مدعاة حزن جماعي علينا دون أي استثناء. 

ذلك أننا حين نجد لذتنا في خطاب ساقط أخلاقيا وسياسيا ومعرفيا ودينيا ووطنيا واجتماعيا، بداعي أنه خطاب موجه لمن لا نحبهم، أو لمن نكرههم فقط لشجاعتهم في القول والتعبير عن الرأي دون نفاق، نعلن عجزنا عن تدبير أمر خطاب يتحدث إلى العقل أولا، ثم نشهر في وجوه الناس علامة هزيمتنا الجماعية، المدوية، والنهائية. 

عمن نتحدث بالتحديد يا قوم؟ 

عن اللا شيء، لذلك لا تهتموا، فنحن اليوم فعلا تحدثنا عن اللا شيء. 

«قطع… الله يدير الخير»، مثلما يقول أهلنا ساخرين من الهم الثقيل والحزين.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]