فضيحة «بارون الماستر».. خسائر جانبية !

بواسطة الأربعاء 21 مايو, 2025 - 12:42

بدأت شظايا قضية أستاذ جامعة ابن زهر تتطاير في كل مكان، تلهب بلظاها وحممها كل من يقترب منها، فالنقيب السابق لهيئة أكادير والعيون يعلن عن مقاضاته لمنابر إعلامية «افترت عليه كذبا»، يتم الحديث عن جرائد وطنية ستكون في مرمى القضاء، وهناك تنسيقية طلبة وخريجي جامعة ابن زهر التي دخلت على الخط فخرجت ببلاغ شديد اللهجة لمواجهة «حملة إعلامية شرسة تمس خريجين وطلبة ومؤسسات جامعية».

بخصوص الأستاذ النقيب نور الدين خليل كشفت مصادر مقربة منه أنه وضع شكاية بمنابر إعلامية وضد مروجي اللائحة، التي تم الترويج بأنها استفادت من «ماسترات قيليش» بجامعة ابن زهر. وأوضح المصدر أن كل دراسات النقيب السابق كانت بجامعة القاضي عياض بمراكش، حيث حصل على الإجازة ثم على الماستر، ولا علاقة له بأي شهادة صادرة عن ابن زهر، مستغربا كيف ورد اسمه بماستر قيليش. وتساءل مصدر مقرب منه لماذا بالضبط تم تحريك هذه الضجة «هل لأن جامعة ابن زهر تستعد للإعلان عن رئيس جامعة جديد، وهل لأن هيئة المحامين اقتربت من الحسم في نقيب جديد؟».

التنديدات جاءت كذلك من خلال بلاغ استنكاري صدر عن «تنسيقية طلبة وخريجي جامعة ابن زهر»، الذي لم يتردد في اعتبار أن جامعة ابن زهر وطلبتها ومؤسساتها تتعرض إلى «هجمة شرسة منظمة». وأضاف البلاغ: «نحن، طلبة وخريجي جامعة ابن زهر، نتابع ببالغ القلق والاستياء ما يتم تداوله في بعض المنابر الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بخصوص قضية الأستاذ (أ.ق) وما ارتبط بها من مزاعم حول بيع الشهادات، وهي قضية معروضة على أنظار القضاء الذي نثق في نزاهته واستقلاليته».

وأكد البلاغ أنه «يرفض كل تجاوز للقانون أو مساس بمصداقية الشهادة الجامعية»، رافضا كذلك «ما يتعرض له هذا الصرح مستغلا حدثا معزولا لتعميم صورة مغلوطة مسيئة لمؤسسة عريقة»، مطالبا بـ«التشبث بقرينة البراءة واحترام المساطر القضائية، باعتبار أن القضاء هو الوحيد المخول له الحسم في هذه القضية».

ورفض البلاغ ما اعتبره «حملة تشهير ممنهجة تستهدف الطلبة والخريجين بما في ذلك من حصلوا على شهاداتهم».

وطالبت التنسيقية بفتح تحقيق نزيه وشامل، وإخبار الرأي العام بنتائجه من طرف القطاع الوصي، مع التأكيد على أن إصلاح منظومة التعليم العالي يمر عبر النقد البناء والمسؤول وليس عبر الإساءة والتشهير.

اللافت للانتباه أن قضية أستاذ جامعة ابن زهر أصبحت وسيلة للانتقام من كل من تخرج من الماستر، الذي يشرف عليه خصوصا المشاهير، بينهم محامون قضاة ومسؤولون سياسيون بعدما نالوا شواهدهم ثم غادروا الجامعة. فهناك، يؤكد مصدر، من خرجوا بشهادات ماستر ودكتوراه بشكل قانوني، وهناك شهادات ذات قيمة علمية شكلت عصارة عمل مسؤولين، ولا ينبغي الخلط هكذا بالنيل من أسماء ذنبها أنها تتحمل المسؤولية، مع أن الحق يمنحها بدورها الترقي والمساهمة في البحث العلمي للجامعة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]