فاصل.. ولن نواصل! 

بواسطة الجمعة 29 مارس, 2024 - 14:46

مع كامل الاحترام للقناة التي بثت الوصلة التلفزيونية، وهي وصلة حقيقية بمعنى مكان وضع الخبز قبل حمله إلى «الفران» التقليدي، إلا أن «mbc5» أساءت فعلا وبشكل رديء للغاية لصورة المغرب في شهر رمضان الحالي ببث برنامج «فاصل ونواصل» في جزئه الثاني.

وعندما كان المغني غاني القباج يقول لمستضيفته في الكاميرا غير الخفية، بل الغبية، «فاصل ونواصل»، «علميني الكلام الساقط باللبناني وسأعلمك الكلام الساقط بالمغربي»، وكانت عبارة «سير تق…»، تظهر بشكل واضح على شفتيه، وكنا نراها رفقة صغارنا وكبارنا في منازلنا على شاشة التلفزيون، فهمنا أن القناة التي بثت هذا الهراء لا تحترم تماما لا المغرب ولا المغاربة، لأنها سمحت لهذا السقوط المعيب أن يصل إلى الناس، مقدما أسوأ الصور عن مستوى الفن في بلادنا.

لا يهمنا هنا البرنامج في حد ذاته ولا تواطؤ بعض الفنانين، أو بعض المحسوبين على الفن مع الوصلة، لأن هذا الأمر جاري به العمل، وهو في البدء والنهاية عمل تشخيصي، «بريكول»، تقاضى مقابله من شاركوا في اقترافه مستحقاتهم والسلام.

يهمني هنا الشكل الذي قدمه هذا البرنامج عن الكوميديا في المغرب، وعن الفن في المغرب، وعن مستوى الكوميديين ومستوى الفنانين في المغرب.

هذا البرنامج قال للعالم العربي كله «مستوى فن وكوميديا المغرب هابط وساقط ورديء، والسلام».

مباشرة ودون نفاق، ودون لف أو دوران.

وهذا البرنامج، حتى في مجال تخصصه، أي الكاميرا المتفق عليها، بدا أمام برنامج «رامز جاب من الآخر»، على نفس القناة، لكن في الشق الراقي الموجه إلى مصر، تافها، مبتذلا، مثيرا للشفقة والرثاء فقط لا غير.

لماذا؟ سنجيب.

لأن «إم بي سي5»، التي كانت «إم بي سي المغرب العربي»، لا تحترم نهائيا الجمهور المغربي.

ليس هناك أي تفسير آخر للحديث عن استسهال تمرير هاته التفاهة، وهذا الابتذال ممثلا للفن والكوميديا عندنا إلى المشاهدين في المغرب وفي العالم العربي، غير تفسير عدم الاحترام هذا.

تصوروا أننا بسبب هذا الفاصل الغبي أصبحنا نترحم على غباء كنا نتصوره أسوأ منه في الأعوام السابقة هو غباء «الكاميرا غير الخفية» على «دوزيم».

اكتشفنا هاته السنة أنك «ما تبدل صاحبك الغبي غير بما اكرف وبما هو أغبى» فعلا.

نعم، شاهد ويشاهد العديدون والكثيرون هذه «المصيبة»، لكن هل يعني تجمهر عدد كبير من خلق الله حول «كسيدة» أنها أمر جيد؟

مستبعد، والله أعلم على كل حال.

المهم، كلما اعتقدنا أننا بلغنا قعرا سحيقا، وأننا لن نستطيع النزول أكثر، يتطوع واحد من شبابنا الغر الميامين، فيفتح لنا سردابا جديدا موصلا إلى قعر القاع أو إلى قاع القعر، أو إليهما معا.

ما القول بعد كل هذا؟

لا شيء سوى حمد المولى عز وجل، فهو وحده تعالى يحمد على المكروه، ولا اعتراض طبعا، بل مزيد من التشجيع لهذا المنتوج المحلي، سواء بث هنا أو هناك، إلى أن ننقرض نحن هما وغما وكمدا، والسلام.

آخر الأخبار

لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]
جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]