فاس.. افتتاح المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام

بواسطة الخميس 8 ديسمبر, 2022 - 14:59

افتتحت اليوم الخميس بفاس أشغال المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام، بمشاركة مهنيي وسائل الإعلام وجامعيين وفاعلين سياسيين وجمعويين مغاربة وأجانب.

ويطمح هذا الحدث، المنظم من قبل شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام، بشراكة مع جامعة سيد محمد بن عبد الله، إلى أن يشكل فضاء للنقاش وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات حول تقاطع المساواة بين الجنسين وتطوير وسائل الإعلام في إفريقيا”.

في كلمة بالمناسبة، نوهت يميسي أكينبوبولا، المؤسسة المشاركة والمديرة العامة لشبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام بانعقاد ولأول مرة هذا المؤتمر بصيغة حضورية، وذلك للمرة الأولى بإحدى بلدان شمال إفريقيا.

وأضافت أن لقاء فاس يشكل مناسبة للمشاركين من مختلف البلدان للتفكير في التحديات التي يتعين رفعها وكذا الحلول الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في مختلف المجالات، لاسيما في وسائل الإعلام، وإبراز التقدم الذي أحرزته بلدان القارة بهذا الخصوص.

من جهته، أكد موحى الناجي الرئيس والمؤسس المشارك للمعهد الدولي للغات والثقافة ، أن هذا الحدث يشكل مناسبة للمشاركين، وضمنهم أكاديميون ومهنيون، لمناقشة القضايا المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، وحضور النساء في وسائل الإعلام، وهي من المواضيع التي لا يتم تناولها على نطاق واسع في دول شمال إفريقيا.

من جهتها، استعرضت أمينة المريني الوهابي رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب عددا من العناصر الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام، متوقفة في السياق ذاته عند الجوانب الكمية والكيفية المرتبطة بحضور النساء في وسائل الإعلام على مستوى القارة الإفريقية.

وفي سياق متصل، توقفت السيدة الوهابي عند بعض السلوكات التمييزية التي تعاني منها النساء في وسائل الإعلام الإفريقية وضمنها التحرش والتخويف والحضور السلبي للنساء، إضافة إلى عدم اعتبار العنف الممارس ضد النساء قضية مرتبطة بالنوع بالقارة الإفريقية.

وبخصوص التقدم الم حرز خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال ، تحدثت السيدة المريني عن “وجود أثر محدود لكنه ليس مهما من حيث الإحصائيات”.

ويناقش المشاركون في اللقاء ثلاثة محاور رئيسية تهم “المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام ومن خلالها”، و”العمل والتمثيل الجماعي”، و”مجال الإعلام والتحديات العالمية”.

وتعد شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام التي يوجد مقرها بالمملكة المتحدة، شبكة للنساء الإفريقيات العاملات في مجال الإعلام على الصعيد العالمي. وتعمل من أجل تعزيز التمثيل المنصف في الصناعات الإعلامية للنساء الإفريقيات والنساء العاملات في الإعلام بإفريقيا.

آخر الأخبار

انتصار اجتماعي لآلاف الحراس.. البرلمان يقلص ساعات العمل من 12 إلى 8 ساعات يوميا
حقق أعوان الحراسة والأمن الخاص بالمغرب مكسبا اجتماعيا جديدا، بعدما صادق البرلمان بالإجماع، سواء داخل لجنة القطاعات الاجتماعية أو خلال الجلسة التشريعية، على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة من شأنها تحسين ظروف اشتغال آلاف العاملين بهذا القطاع. ويأتي هذا المستجد التشريعي في سياق […]
موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]